موسم اللوفر أبوظبي الثقافي 2019/ 2020 "مجتمعات متغيرة"

مُنظّم من قبل اللوفر أبوظبي

يُطلق متحف اللوفر أبوظبي في شهر سبتمبر المقبل برنامجه الثقافي لموسم 2019-2020، الذي يتضمن أربعة معارض تسلّط الضوء على المسار الذي اتخذته الفنون عبر التاريخ لتكون شاهدة على تغيّر المجتمعات. وتترافق هذه المعارض مع مجموعة من الفعاليات التي تشمل عروضاً حية وأعمالاً فنية تركيبية ذات شهرة عالمية وفعاليات موسيقية وشعرية وعائلية.

ويأتي موسم اللوفر أبوظبي 2019-2020 الثقافي تحت عنوان "مجتمعات متغيرة"، من خلال أربعة معارض مميّزة بالتعاون مع المؤسسات الفرنسية الشريكة، المسار الذي اتخذته الفنون عبر التاريخ لتكون شاهدة على تغيّر المجتمعات. 

كما يقدم المتحف لزواره الصغار "مغامرة الأزياء"، وهي مساحة تفاعلية جديدة في متحف الأطفال تتيح لهم خوض تجربة مميّزة يكتشفون من خلالها الأزياء والملابس على مر العصور ويطّلعون على أزياء شخصيات بعض الأعمال الفنية المعروضة في المتحف.

وتترافق معارض الموسم مع برنامج فعاليات غني ورائع مناسب لجميع الزوار، يشمل العروض المباشرة والأعمال الفنية التركيبية البارزة عالمياً، والموسيقى والشعر والأنشطة العائلية. يحمل هذا البرنامج عنوان "المجتمعات المتغيّرة: بين التراث غير المادي والمستقبل الرقمي"، من تنظيم روث ماكنزي، المديرة الفنية الشهيرة عالمياً والحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية.

وتضم المعارض:
- لقاء في باريس: بيكاسو وشاغال وموديلياني وفنانو عصرهم (1900- 1939).
- 10 آلاف عام من الرفاهية
- فن الفروسية: بين الشرق والغرب
- شارلي تشابلن: حوار السينما والفن

 

الوقت والتاريخ

الأربعاء, سبتمبر 18, 2019 - السبت, يوليو 18, 2020

موقع الفعالية

متحف اللوفر أبوظبي, جزيرة السعديات, ابو ظبي

الأماكن المجاورة

الجدول

التاريخ الوقت الموقع ملاحظات
سبتمبر 18 - ديسمبر 07, 2019 10:00 ص 08:00 م متحف اللوفر أبوظبي, جزيرة السعديات, ابو ظبي لقاء في باريس: بيكاسو وشاغال وموديلياني وفنانو عصرهم (1900- 1939).
 
أكتوبر 30, 2019 - فبراير 15, 2020 10:00 ص 08:00 م متحف اللوفر أبوظبي, جزيرة السعديات, ابو ظبي 10 آلاف عام من الرفاهية
فبراير 19 - مايو 30, 2020 10:00 ص 08:00 م متحف اللوفر أبوظبي, جزيرة السعديات, ابو ظبي فن الفروسية: بين الشرق والغرب
 
أبريل 15 - يوليو 18, 2020 10:00 ص 08:00 م متحف اللوفر أبوظبي, جزيرة السعديات, ابو ظبي شارلي تشابلن: حوار السينما والفن
 

لقاء في باريس: بيكاسو وشاغال وموديلياني وفنانو عصرهم (1900- 1939).


  اكتشفوا باريس في حقبة العشرينيات الصاخبة، حين كانت تشكّل ملتقى للفنانين من جميع أنحاء أوروبا، وموطناً ثانياً للعديد منهم، بعد أن تركوا بلادهم بحثاً عن مكان يحتضن إبداعهم. وعند انخراطهم بأجواء المدينة السياسية والثقافية وبيئتها التحررية، أصبح هؤلاء الفنانون الأجانب رواد نهضة فنية كانت آثارها واضحة على أكثر الفنون الحديثة ابتكاراً في مطلع القرن العشرين. 

 



للمرّة الأولى في الشرق الأوسط، يضم المعرض أكثر من 80 قطعة فنية تتنوّع ما بين لوحات ومنحوتات وصور فوتوغرافية لبعض أبرز فناني تلك الحقبة أمثال بيكاسو، وموديلياني، وشاغال وليمبيكا وديلوناي
 


 

10 آلاف عام من الرفاهية

يستعرض هذا المعرض مفهوم الرفاهية لدى الثقافات المختلفة، والأثر الذي ترتب عن مثل هذا الإسراف على تطور المجتمع، كوسيلة لتقويض الوضع الراهن وإبرازه في آن واحد. إلى جانب ذلك، هو يسلط الضوء على الدور البارز الذي لعبته المرأة في تعريف الرفاهية، وانتشار الإسراف والاعتدال والحد منهما، وفي تحديد المفاهيم المتعلقة بما يرفع قيمة قطعة ما إلى حد المغالاة، من عمر القطعة ومهارة صنعها وندرتها. 
 





ويسرد المعرض قصصاً عديدة حول الرفاهية ابتداءً من الحضارات القديمة وتقديسها للآلهة، وصولاً إلى فخامة قصر فرساي الفرنسي في القرن الثامن عشر، مروراً بكيفية تغيير الثورة الصناعية لمفهومنا لسلع الرفاهية واستهلاكها. كما وسيدفعنا المعرض إلى إعادة النظر بمفهومنا للرفاهية اليوم وسط المخاطر التي تواجه النمو المستدام في ظل ما يشهده عصرنا من العولمة والاستهلاك واسع الانتشار؛ وسيقوم المعرض أيضاً بتقييم مفاهيم الحرّيات الشخصية تحت عنوان "الرفاهية لا تُقدر بثمن" مثل أوقات الفراغ وحرّية التنقل. 

 





يرتكز هذا المعرض إلى مجموعة متحف الفنون الزخرفية وغيره من المتاحف الفرنسية، بما فيها متحف اللوفر، إذ يفتح لزواره نافذة نادرة على المعنى الحقيقي للرفاهية، ويُتيح لهم الاستمتاع بها وحتى تقييمها. ينسّق المعرض، أوليفييه غابيه، مدير متحف الفنون الزخرفية.
 


 

فن الفروسية: بين الشرق والغرب



في هذا المعرض تلتقي فروسية العرب بفروسية الشرق ليكتشف الزائر كيف أدت عادات القتال هذه إلى ظهور طبقة اجتماعية وثقافة خاصة في الشرق المسلم والغرب المسيحي إلى حد كبير.

يستكشف هذا المعرض الفريد من نوعه أسس نشأة الفروسية إضافة إلى دور الفارس في القتال، ومختلف قواعد سلوك المحارب التي انتشرت حول العالم من العراق وسوريا في الشرق، إلى فرنسا وإسبانيا في الغرب. وهو يضم 130 تحفة فنية نادرة من الفترة الممتدة بين القرنين العاشر والسادس عشر، بما فيها قطع رائعة من الأسلحة، والدروع، والمخطوطات النادرة، كما يكشف عن الحقائق المخبأة وراء أساطير هؤلاء الفرسان الشجعان، وكيف ما زالت الكثير من الدول حول العالم تولي اهتماماً كبيراً بالفروسية وتقاليدها.

شارلي تشابلن: حوار السينما والفن


يكتشف الزوار في هذا المعرض العلاقة بين أفلام الممثل العبقري شارلي شابلن والإبداعات الفنية للفنانين الطليعيين في ذلك الوقت، من بينهم مارك شاغال وفرناند ليجيه ومان راي وفرانتيشيك كوبكا، وفنانين في قلب الحركات الفنية الحديثة مثل البنائية والسيرايالية والدادائية.
يكشف المعرض، من خلال حوالي 150 لوحة ورسماً ومنحوتة وصورة فوتوغرافية ومقطعاً من الأرشيف ومشهداً سينمائياً، النقاب عن العلاقة التي تجمع بين أعمال شارلي شابلن وأعمال الفنانين الذين عاصروه، والذين تناولوا في فنهم، كل على طريقته، التغيرات السريعة التي شهدها العالم في النصف الأول من القرن العشرين. 

 


 

فن الفعاليات

تعرف على المزيد
card
card
  • 09

    يوليو

    2019

  • 01

    يوليو

    2020

card

أضف فعاليتك

نظامنا سهل الاستخدام لترخيص الفعاليات

اعرف المزيد

تسجّل في النشرة الإخبارية

Stay up to date with news and events