إظهار الكل

وجهات لا بدّ من زيارتها في العين

تقع العين الملقّبة بمدينة الواحات على بُعد 90 دقيقة بالسيارة من أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، حيث تنتظرك المناظر الطبيعية الرائعة والمواقع التراثية الشهيرة. يربو تاريخ مدينة العين على أربعة آلاف عام عندما كان المسافرون على ظهر الجمال يجدون مهرباً من حرارة الصحراء اللافحة بين أحضان هذه الواحات التي توفر المياه العذبة تحت أشجار النخيل الوارفة الظلال. إليك تسعة معالم سياحية يجب زيارتها إذا كنت ترغب في اكتشاف المزيد حول هذه المدينة التاريخية المذهلة التي لا تزال تحافظ على العديد من التقاليد القديمة..

1. واحة العين

تتميّز مدينة العين بجمالها الأخّاذ وواحاتها مترامية الأطراف وهي أوّل منطقة مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو في الإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحة هذا العقار 1200 هكتار ويضمّ مئات المزارع وأكثر من 147 ألف شجرة نخيل من حوالي 100 نوع مختلف. يرحب بك المركز البيئي عند المدخل حيث يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو والمعارض التفاعلية حول كيفية عمل الواحة والتدابير التي تم اتخاذها لضمان استمرار ممارسة أساليب الزراعة للنظام البيئي التاريخي في المستقبل. يمكنك أيضاً دراسة نموذج ثلاثي الأبعاد رائع لنظام الأفلاج التقليدي الذي لا يزال يعمل حتى اليوم. أقضِ أطيب الأوقات بينما تجول بين أحضان الممرات المظللة ومزارع أشجار النخيل والأشجار المثمرة الجميلة والحدائق الغنّاء..

2. قصر المويجعي

أدّى هذا الحصن التاريخي الرائع دوراً رئيسياً في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة لأكثر من 100 عام. تم بناء حصن قصر المويجعي في أوائل القرن العشرين لحماية الواحة ومراقبتها وأصبح اليوم الوجهة المثالية لالتقاط أروع الصور. يتميز الهيكل المربع البسيط ببوابة كبيرة وأبراج زوايا ناتئة. وعلى مرّ السنين، استخدم هذا القصر كمنزل للعائلة المالكة وملتقى لأبناء المجتمع ومقر للحكومة. تم هجره لسنوات عديدة وهُدمت عدّة أجزاء منه، لكنّ مشاريع الترميم الشاملة المستمرة تضمن الحفاظ على جماله الخلّاب. حالياً، يسرد المعرض الكائن في مساحة أنيقة مُحاطة بالجدران الزجاجية في الفناء، قصةَ قصر المويجعي وسكانه ويركّز على سيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة. 

3. قلعة الجاهلي 

عُد بالزمن إلى الوراء عندما تزور قلعة الجاهلي التي تُعدّ أحد أكبر وأقدم القلاع في الإمارات العربية المتحدة. تمّ بناء هذا القصر من الطوب والقش وألياف أشجار النخيل المجففة تحت أشعة الشمس، وقد شُيّد في أوائل القرن التاسع عشر كرمز للقوة وكمنزل صيفي للعائلة الحاكمة. أمّا اليوم فتم ترميم الحصن بطريقة رائعة وأصبح متحفاً تاريخياً يضم عدداً من المعروضات، بما في ذلك الصور المذهلة باللونين الأبيض والأسود التي التقطها المغامر البريطاني السير ويلفريد ثيسيجر في أربعينيات القرن الماضي أثناء عبوره صحراء الربع الخالي العملاقة التي تعدّ أكبر منبسط صحراوي رملي متواصل في العالم.

4. مركز القطارة للفنون

كان مركز القطارة للفنون في الأصل يُدعى قلعة القطارة. يقع هذا البرج على هضبة تطلّ على حدائق نخيل التمر في واحة قطارة، وتم بناؤه لحماية المدينة. يعرض المركز العمارة المحلية التقليدية التي تم ترميمها بعناية، ويهدف إلى توفير وجهة مناسبة للعائلات حيث يمكن للمقيمين والزوار دراسة الفنون والثقافة وممارستها وتطويرها. خلال تشييد مركز قطارة للفنون، كشفت الحفريات الأثرية على سلسلة من الطبقات الأثرية أو "الآفاق" بطول خمسة أمتار تعود إلى الفترة الممتدة بين أواخر العصر الإسلامي والعصر الحديدي، أي منذ حوالى ثلاثة آلاف سنة. تسلّط هذه الاكتشافات الأثرية في العين الضوء على أهمية المنطقة. ويمكنك اليوم حجز عدد من الدروس الإبداعية لجميع الأعمار، مثل الرسم وصناعة الفخاريات والخط العربي والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي وغيرها الكثير. تقوم صالة العرض الفنية الكبيرة بتحديث معارضها  باستمرار، كما أنها تحتضن معرضاً أثرياً وتراثاً دائماً لا بدّ من زيارته.

5. حديقة حيوانات العين

كان مركز القطارة للفنون في الأصل يُدعى قلعة القطارة. يقع هذا البرج على هضبة تطلّ على حدائق نخيل التمر في واحة قطارة، وتم بناؤه لحماية المدينة. يعرض المركز العمارة المحلية التقليدية التي تم ترميمها بعناية، ويهدف إلى توفير وجهة مناسبة للعائلات حيث يمكن للمقيمين والزوار دراسة الفنون والثقافة وممارستها وتطويرها. خلال تشييد مركز قطارة للفنون، كشفت الحفريات الأثرية على سلسلة من الطبقات الأثرية أو "الآفاق" بطول خمسة أمتار تعود إلى الفترة الممتدة بين أواخر العصر الإسلامي والعصر الحديدي، أي منذ حوالى ثلاثة آلاف سنة. تسلّط هذه الاكتشافات الأثرية في العين الضوء على أهمية المنطقة. ويمكنك اليوم حجز عدد من الدروس الإبداعية لجميع الأعمار، مثل الرسم وصناعة الفخاريات والخط العربي والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي وغيرها الكثير. تقوم صالة العرض الفنية الكبيرة بتحديث معارضها  باستمرار، كما أنها تحتضن معرضاً أثرياً وتراثاً دائماً لا بدّ من زيارته. حديقة حيوانات العين.

6. متنزه آثار الهيلي

إذا كنت من عشّاق التاريخ فسترغب في إضافة حديقة هيلي الأثرية إلى برنامج عطلتك. توجّه إلى هذه الحديقة الحديثة حيث يمكنك التنزه وسط أجواء هادئة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الموقع المدرج على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي يعود إلى العصر البرونزي، كما يحتضن العديد من الأدلة على وجود مستوطنات يعود تاريخها إلى حوالي 2000 قبل الميلاد لاسيما مع المقابر الممعنة في القدم. قم أيضاً بزيارة موقع الهيلي رقم (8) المجاور إذ بدأ علماء الآثار الفرنسيون في العام 1977 بالتنقيب والعثور على بقايا الشعير والقمح ونخيل التمر بالإضافة إلى سلع برونزية وفخاريات وعظام الماشية. أمّا اليوم فستجد المقابر القديمة التي تم الحفاظ عليها بعناية فائقة والعديد من أساسات المباني المكشوفة. 

7.جبل حفيت

استمتع بمجموعة من التجارب في الهواء الطلق بين أحضان جبل حفيت الذي يُعتبر أعلى قمة في أبوظبي ويبلغ ارتفاعه 1240 متراً. ستتمكّن هنا من استكشاف مسارات مذهلة سيراً على الأقدام أو على الدراجة الهوائية الجبلية بينما تستمتع بمشهد غروب الشمس الرائع. كما تتوفّر مجموعة من مرافق الإقامة عند سفح الجبل أيضاً. يوفر منتزه جبل حفيت الصحراوي العديد من أماكن التخييم حيث ستتمكّن من التخييم بمفردك أو الاستمتاع بتجربة تخييم بدوية متكاملة الخدمات أو تجربة تخييم صحراوية فاخرة في خيمة على شكل قبة حيث ستتمكن من تأمّل النجوم. يوفر هذا المنتزه الصحراوي أيضاً جولات بعربات الباغي وتجارب ركوب الخيل والجمال والدراجات الهوائية الجبلية بالقرب من العديد من المعالم التاريخية في المنطقة. إذا لم تكن ترغب في التخييم، يمكنك حجز بضع ليالٍ في شاليهات المبزرة الخضراء المُجهزة بجميع وسائل الراحة الضرورية والتي توفر الوصول المباشر إلى الجداول الجبلية الجميلة وينابيع المياه الساخنة..

8. حديقة وادي أدفنتشر

تقع حديقة وادي أدفنتشر أيضاً على سفوح جبل حفيت الجميل وتقدّم لك تجربة مائية منقطعة النظير. تتربّع هذه الحديقة على ارتفاع 1100 متر وتحتضن أطول منشأة في منطقة الشرق الأوسط من صنع الإنسان لممارسة التجديف والكاياك (مع مرشد محترف) في المياه العذبة عبر ثلاثة مستويات من المنحدرات. استأجر لوحاً لركوب الأمواج وانطلق في البركة لتختبر أروع تجربة بدءاً من الأمواج الصغيرة للمبتدئين وصولاً إلى تلك التي يبلغ ارتفاعها 3.3 أمتار للمحترفين وتُعتبر الأمواج الاصطناعية الأعلى في العالم. كما باستطاعتك أيضاً ممارسة رياضة الويكبورد والتزلج على المياه والتزلّج على الركبتين أو الاسترخاء في حوض السباحة العائلي والمناطق المائية. تتوفرّ أيضاً جولة شيّقة على الحبل الانزلاقي تحلّق بك فوق الحديقة

9. مدينة ألعاب الهيلي 

تتميّز مدينة العين بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية الرائعة لذا يمكنك قضاء يوم مميز في مدينة ألعاب الهيلي التي تعتبر أقدم مدينة ملاهي في الخليج العربي منذ افتتاحها عام 1985. تضم الحديقة الحديثة والمجددة حلبة للتزلّج على الجليد و25 منزلقاً ومرفقاً شيّقاً للصغار والكبار ليستمتع الجميع بتجربة مُفعمة بالحماس!

المشاركة على وسائل التواصل

مصدر للإلهام

مقالات قد تستمتع بقراءتها