إظهار الكل

12. تحفة معمارية لا تفوّت مشاهدتها في أبوظبي

مع وجود الكثير من المعالم التي يمكن رؤيتها والأنشطة التي يمكنك القيام بها في مدينة أبوظبي الرائعة، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، نوصيك بشدة بقضاء بضعة أيام في استكشاف عجائبها المعمارية الخاطفة للأبصار. ولا يزال من الرائع التعرف على المباني الشاهقة  المبهرة في المدينة مما يجعلها تصنع خلفية مذهلة لصور رائعة. و ستتعرف أيضًا على بعض هذه المعالم البارزة من أفلامك وبرامجك التلفزيونية المفضلة، بما في ذلك أفلام بوليوود الشهيرة "بانغ بانغ!" و"بايبي"، ومن البرامج التلفزيونية الشهيرة برنامج "توب جيير" و"ذا بولد أند ذا بيوتيفول"، ومن أفلام الأكشن الأمريكية، "6 أندرغراوند" و"فيوريوس 7". 

متحف اللوفر أبوظبي

لا بد وأن تزور متحف اللوفر أبوظبي الحديث. صمّمه المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، هذا المتحف العالمي - الأول من نوعه في العالم العربي - حيث يضم 9200 متر مربع من المعارض التي تعرض مجموعة متنوعة من العناصر التاريخية والثقافية من جميع أنحاء العالم. بغض النظر عن الفن الذي يحبس الأنفاس، فإنّ المذهل في هذا المتحف الشهير هي القبة الأيقونية المكونة من ثمانية طوابق والمرصعة بأشكال النجوم المتداخلة ويبلغ ارتفاعها 180 مترًا، وتسمح لأشعة الشمس بالمرور من خلالها وإلقاء أنماط وأشكال مثيرة للاهتمام على الجدران والأرضيات. وفي مقابلة مع مجلة "كوندي ناست ترافيلر" عام 2018، قال نوفيل عن هذا الابتكار المذهل: "لن ترى المتحف في نفس الضوء مرتين". وقال نوفيل عن تصميم المبنى المستوحى من المدينة العربية (الأحياء القديمة للعديد من المدن العربية) "بالنسبة لي، جيومترية التصميم والإضاءة هما حجر الزاوية للفن المعماري العربي - ورغبت في إعادة ترجمة كل ذلك في هذا التصميم الفريد." 

كابيتال جيت

ناطحة سحاب تشق أفق أبوظبي في مشهدٍ مهيب، في صورة عمود فضي مائل من الفولاذ اللامع والنوافذ الزجاجية البراقة، تُمثل ناطحة السحاب الرائعة هذه الخلفية المثالية للعديد من الصورة الأخاذة - غير أنّها تحتل مكانة عالية في قائمة الوجهات الفاخرة. تُعدّ كابيتال جيت (المعروفة أيضًا باسم برج أبوظبي المائل)، إنجازًا معماريًا وهندسيًا لا نظير له، يميل البرج 18 درجة غربًا ويبلغ ارتفاعه 160 مترًا (524.9 قدمًا). في عام 2010، دخل البرج في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر مبنى مائل من صنع الإنسان في العالم. يمكنك الإقامة في فندق أنداز كابيتال جيت المصنف من فئة 5 نجوم الموجود بالبرج حيث يمكنك الاستمتاع بأشعة الشمس والإطلالات الرائعة على المدينة من سطح المسبح الخارجي بالطابق التاسع عشر. 

جسر الشيخ زايد 

يمتد جسر الشيخ زايد عبر قناة المقطع لربط مدينة أبوظبي بالبر الرئيسي، يُعدّ الجسر تحفةً فنيةً من الفولاذ والخرسانة. حيث تمّ تصميم هذا المعلم البارز، والمعروف بأنّه أكثر الجسور تعقيدًا على الإطلاق، من خلال المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد - وهي أول مهندسة معمارية تحصل على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية عام 2014، ووصفتها صحيفة الجارديان البريطانية بأنّها "ملكة المنحنى". توحي الصورة الظلية الهيكلية للأقواس الفولاذية المنحنية، والتي ترتفع من الأرصفة الخرسانية الضخمة وتميل عند الزوايا، بموجة من أمواج المحيط أو بالكثبان الرملية المتموجة. 

أبراج الاتحاد

تتميز أبراج الاتحاد الحديثة والمتطورة بفن العمارة الدراماتيكية في أبهى حللها. يقع المجمع المكون من خمسة أبراج على كورنيش أبوظبي الشهير، وهو عبارة عن محطة واحدة للإقامة والعمل والتسوق وتناول الطعام في أجواء وإطلالات بانورامية خلابة على المدينة والخليج العربي. لن ينسى عشاق سلسلة أفلام "فاست آند فيوريوس" بسهولة المشهد المليء بالأدرينالين في فيلم "فيوريوس 7" حيث تقوم سيارة لايكن هايبرسبورت الخارقة بقفزة خطيرة بين اثنين من الأبراج الشاهقة. وللحصول على بعض من أفضل إطلالات بالمدينة، توجه إلى منارة الرؤية من 300 (بالطابق 74 من البرج الثاني). لمشاهدة هذه التحفة المعمارية بشكل كامل، احجز إقامتك في فندق جميرا الخمس نجوم البالغ ارتفاعه 280 مترًا في فندق أبراج الاتحاد. 

جامع الشيخ زايد الكبير

يُعدّ مسجد الشيخ زايد الكبير الملهم أحد أكبر المساجد في العالم والأكبر في أبوظبي. كان لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رؤية محددة لهذا المسجد، وهي الاحتفاء بالتنوع الثقافي. قام بتصميم المسجد مهندسون معماريون من جميع أنحاء العالم ويضم 82 قبة رخامية بيضاء مصممة على الطراز المغربي، و1096 عمودًا مرصع بالجمشت والجاسبر، وثريات شواروفسكي مطلية بالذهب، وأحواض عاكسة لامعة، وفناء يضم أحد أكبر الأعمال الفنية الفسيفسائية الرخامية في العالم، يُعدّ مسجد الشيخ زايد الكبير أعجوبةً معمارية مذهلة.

قصر الإمارات

يُعدّ فندق قصر الإمارات الفاخر أحد أشهر معالم أبوظبي، فهو يضمن إقامة لا تُضاهى من فئة الخمس نجوم. يتميز التصميم المعماري الآسر للقصر بطراز الأرابيسك حيث يحتوي على 114 قبة، غير القبة الكبيرة المذهلة التي بطول 72.6 متر المزينة بنمط هندسي لامع من الذهب وعرق اللؤلؤ والكريستال. يمتد مبنى القصر الرئيسي على مسافة كيلومتر واحد من جناح إلى آخر، حيث تمتد حدائقه المنسقة على مساحة رائعة تبلغ 100 هكتار. كما يضم القصر 1002 ثريا أكبرها تزن 2.5 طن.

قصر الوطن

اكتشف التراث الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة في قصر الوطن الساحر، وهو قصر رئاسي ومعلم ثقافي مصنوع من الجرانيت الأبيض والحجر الجيري. تكريمًا للتراث والفن العربي التقليدي، يضم "قصر الوطن" معروضات رائعة وغرفًا مميزة مع أكثر من 5000 جدار وأرضية جيومترية من الفسيفساء. في القاعة الكبرى، ستجد واحدة من أكبر القباب في العالم وتركيبًا عاكسًا للفنان الإماراتي مطر بن لاحج يستحق أن يكون خلفية لأفضل الصور. تتميز غرفة روح التعاون بتصميم دائري يرمز إلى التزام دولة الإمارات بالمساواة وثريا مثيرة مكونة من 350 ألف قطعة كريستال. 

قصر الحصن 

سيستمتع محبو الثقافة بالرجوع بالزمن عند زيارة أقدم مبنى قائم في أبوظبي، إذ يُعدّ قصر الحصن معلمًا تاريخيًا تمّ بناؤه في الأصل كبرج مراقبة عام 1761، وبعدها بسنوات، تمّ توسيعه ليصبح حصنًا رائعًا حيث كان يضم العائلة المالكة آنذاك. كان يطل هذا البناء المذهل على طرق التجارة الساحلية وكان بمثابة الحماية الرادعة لبئر المياه العذبة الوحيد في أبوظبي. الآن أصبح قصر الحصن نصبًا تذكاريًا وطنيًا حيث تمّ ترميمه مؤخرًا، بمبنييه الأيقونيين - القلعة الداخلية (التي شُيدت أول مرة عام 1795) والقصر الخارجي (1939-1945) - ويحكي القصر قصة تاريخ هذه المدينة الرائعة وتطورها على مدار السنين.

أبراج البحر 

سوف تُعجب أبراج البحر الكبار والصغار على حدٍ سواء بسبب تصميمها المهيب والساحر. عندما قام المهندسان المعماريان عبد المجيد قرانوح وإيداس أركويتيكتوس بتصميم هذه الأبراج المبتكرة والصديقة للبيئة، يعتمد بشكل كبير على الطبيعة والثقافة في إلهامها. والنتيجة كانت البرجين الشاهقين الفريدين من نوعهما اللذين يتكونان من 29 طابقًا، ويتميز كل منها بواجهات على طراز المشربية تتكون من 1000 حاجز شمسي مصمم لحجب حرارة الشمس بنسبة 50 في المئة على الأقل. تتقلص الألواح التي تشبه أعشاش النحل وتتوسع استجابة لمسار الشمس ويتم التحكم فيها بواسطة نظام برمجة متقدم. 

مقر الدار

يُعدّ أول مبنى دائري في شبه الجزيرة العربية أذهل الجميع وأصبح فريدًا من نوعه. عندما تلقى مؤسس شركة إم زي للهندسة المعمارية مروان زغيب رسالةً مفادها إنشاء مبنى أيقوني لمقر الدار العقارية، اختار تصميمًا كلاسيكيًا بسيطًا مع وضع لمسة قوية. كان التناسق هو المفهوم الذي استرشد به زغيب، حيث استخدم صدفة البطلينوس كمصدر إلهام له، نظرًا لتراث أبوظبي البحري، حيث يرمز الشكل المستدير للدائرة إلى الوحدة والاستقرار والعقلانية. النتيجة؟ جداران زجاجيان عملاقان محدبان الشكل، وارتفاع يبلغ 110 أمتار، متصلان بشريط زجاجي ضيق. لا عجب في أن أطلقت عليه منظمة البناء الدولية "إيمبوريس" واحدٍ من أكثر مكاتب الشركات إبهارًا في العالم. ظهر المبنى أيضًا في فيلم الإثارة الأمريكي عام 2019، "6 أندرغراوند". 

كلية بيركلي للموسيقى 

كلية بيركلي للموسيقى سيقدر عشاق الموسيقى تعاون أبوظبي مع كلية بيركلي للموسيقى والتي مقرها الولايات المتحدة. تمّ مؤخرًا تجديد جناح الإمارات العربية المتحدة السابق الذي صممه نورمان فوستر، والذي يميزه شكل الكثبان الرملية التي يمكن التعرف عليها على الفور، لإيواء حرم بيركلي أبوظبي الجديد. يضم هذا المعلم الرائع 3900 متر مربع من مساحة مخصصة للعروض واستوديوهات التسجيل واستوديوهات وغرف التدريب وغرف الفرق وغيرها الكثير. 

قصر السراب منتجع الصحراء بإدارة أنانتارا 

يقع الربع الخالي على بعد 200 كيلومتر فقط من المدينة، وهو أكبر كتلة مترامية الأطراف من الرمال في العالم يحيط بها كثبان رملية شاهقة. كما يمكنك أن تتخيل، فإنّ بناء أي شيء في هذه الأرض الرملية يُعدّ إنجازًا، ولهذا السبب فإنّ منتجع قصر السراب الصحراوي الفاخر بإدارة أنانتارا مكان يستحق الزيارة. اسمه قصر السراب لأن بنيته ترتفع كسراب من المنحدرات التي تحيط به. ينبثق هذا القصر المذهل حقًا من الكثبان الرملية المتلألئة في الربع الخالي المهيب كرسمة من رسومات قصة ألف ليلة وليلة، استغرق بناء هذا الفندق ثلاث سنوات، مع مشاركة 5000 عامل أعادوا هذا القصر المهيب إلى الحياة. 

المشاركة على وسائل التواصل

مصدر للإلهام

مقالات قد تستمتع بقراءتها