the-national-archives

إظهار الكل

يضمّ الأرشيف الوطني في أبوظبي تاريخ الأمة وإرثها العريق وتحتفظ هذه المؤسسة الرائدة التي تُعنى بالأبحاث والأرشفة بجميع وثائق دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج. تأسّس الأرشيف الوطني عام 1968 تحت اسم "مكتب الوثائق والدراسات" بتوجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الأب القائد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. وحُدّدت أهداف المركز منذ العام 2014 بجمع الأرشيفات وحفظها لتعزيز الوعي الثقافي والتاريخي وتوفير الوصول إلى المواد البحثية القيّمة.

يهدف هذا المركز الرائد إلى بناء الجسور بين المواطنين وتاريخهم وتراثهم وهويتهم الإماراتية، والانغماس بتجارب أصيلة من خلال ملايين الوثائق التي تخطّ تاريخ المنطقة. وبهدف بناء مجتمع متماسك وقائم على التنوّع، يشجع الأرشيف الوطني على الإبداع والبحث العلمي في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المؤتمرات والندوات والمعارض الإقليمية والدولية التي ينظّمها المركز.

يعمل الأرشيف الوطني أيضاً على ترجمة الوثائق وتخزينها إلكترونياً فضلاً عن تجميعها وحفظها وهو عضوٌ في المؤسسات الدولية على غرار اليونسكو والمجلس الدولي للأرشيف والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات والأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول مجلس التعاون الخليجي، كما يلعب دوراً رئيسياً في إحياء تاريخ الإمارات.