مركز القطارة للفنون

إظهار الكل

يقوم مركز القطارة للفنون بدور مميز في المشهد الفني والثقافي، لـ مدينة العين التراثي، فهو لا يعد وجهة لمشاهدة الأعمال الفنية فقط، بل مركزاَ لصناعتها أيضاً. 

تأسس المركز عام 2011 ليتيح للأطفال واليافعين والبالغين بمختلف اهتماماتهم ومستوياتهم المهارية دراسة الفنون والثقافة وممارستها وتطويرها. ويضم المركز صالة عرض لإقامة المحاضرات والندوات المعارض الفنية المجتمعية بانتظام. كما يوفر المركز أيضاً معرضاً صغيراً ودائماً للمكتشفات الأثرية من المنطقة المحيطة.

يوفر المركز استوديوهات فنية متعددة الأغراض تضم قاعات دراسية لتعلم الموسيقى، والحرف اليدوية. كما يضم المركز استوديو خاص لدروس الرسم والتلوين، فضلاً عن قاعة مجهزة بالكامل للأعمال الفخارية،واستوديو لفن الخط


يعد المركز أحد الأماكن الرئيسية في العين لإقامة الفعاليات والمعارض والمناسبات التي تستكشف التراث الثقافي للمنطقة.
 

 

خلال تشييد مركز قطارة للفنون، كشفت الحفريات الأثرية على سلسلة من الطبقات الأثرية أو "الآفاق" بطول خمسة أمتار تعود من العصر الإسلامي المتأخر إلى العصر الحديدي، منذ حوالى 3000 سنة. يتم عرض المنشآت الصناعية في العصر الحديدي التي تشكل المرحلة الأولى من هذه السلسلة في قبو أعيد تصميمه خصيصاً. تسلّط هذه الاكتشافات الأثرية في العين الضوء على أهمية المنطقة التي تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو على مرّ العصور.يقدم المركز برامج ثقافية وفنية رائعة تتمحور حول التقاليد والممارسات الفنية المحلية المثالية لجميع الأعمار. يقدّم المركز مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما فيها دروس الموسيقى والحرف الفنية، واستوديو خاصاً بالرسم التشكيلي.

مركز القطارة للفنون

يضم المركز أيضاً استوديو لصنع الفخاريات مجهزاً بالكامل، وغرفة رقمية مناسبة للتصوير الفوتوغرافي ودروس الكمبيوتر، واستوديو لفنّ الكتابة، وقاعة عرض ومقهى، بالإضافة إلى معرض ومكتبة.