الدين ورمضان

إظهار الكل

الإسلام هو الديانة الرسمية في الإمارات العربية المتّحدة، وتُمارس شعائره على نطاق واسع. وليوم الجمعة مكانة خاصة عند المسلمين. ثمّة خمسة أركان يرتكز عليها الإسلام ويجدر بجميع المسلمين أن يعملوا بها: وهي الشهادة والصلاة والزكاة والصيام والحجّ إلى مكّة. وبالإضافة إلى ذلك، من واجبات المسلمين أداء الصلاة (مواجهين مكة) خمس مرّات في اليوم. ويختلف توقيت الصلاة باختلاف مواقع الشمس، حيث يؤذّن للصلاة بواسطة مكبرات الصوت الموضوعة على مآذن المساجد.

ينصّ دستور دولة الإمارات على حرية الأديان بما يتوافق مع الأعراف المتّبعة. وفي هذا الإطار، تتّسم أبوظبي بالتقبّل للأديان الأخرى حيث تسمح فيها للأشخاص بممارسة معتقداتهم الدينية طالما أنها لا تتعارض مع الإسلام. كما تُتاح لغير المسلمين فرصة التعرّف على الإسلام عن كثب من خلال جولات تعريفية مجانية في رحاب جامع الشيخ زايد الكبير، أحد أكبر الجوامع في العالم والذي يتسم بالروعة والفخامة. تنظّم هذه الجولات في أوقات مختلفة خلال الأسبوع.

رمضان هو الشهر الفضيل الذي يحيي المسلمون فيه ذكرى نزول القرآن الكريم. وهو وقت الصوم حيث يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب والتدخين والأفكار أو الأفعال غير الحسنة بين الفجر والغسق. عند غروب الشمس، يفطر الصائم في ما يعرف بولائم الإفطار والتي تُنشر أوقاتها في جميع الصحف اليومية. ثمّ يحلّ عيد الفطر السعيد بعد صيام شهر رمضان المبارك، ليفرح المسلم ويعبّر عن النعم بتقديم الهدايا للعائلات والأصدقاء والجيران والأعمال الخيرية.

معلومات أساسية