إظهار الكل

12 وجهة استثنائية للعائلات في أبوظبي

بمجموعة كبيرة من مراكز التسوق الضخمة والسيارات الرياضية السريعة والمنتجعات الفاخرة.,

انطلق بمغامرة عائلية بامتياز عندما تطأ قدماك أرض مطار أبوظبي الدولي حيث يمكنك شراء الدفاتر الصغيرة وكتب التلوين وأقلام الرصاص. سيتمكّن أطفالك من رسم المعالم الشهيرة التي ستزورونها بطريقة رائعة فينغمسون أكثر في ثقافة هذه المدينة، ويقضون وقتاً مفيداً خلال الرحلات الطويلة في السيارة أو على متن القارب أو الطائرة. كما يمكنك إعطاءهم كاميرا فورية ليطلقوا العنان لإبداعهم في التصوير.

إليكَ 12 وجهة خفية حيث سيحظى الأطفال والمراهقين من دون شكّ بأطيب الأوقات بدءاً من المتاحف الشهيرة والمساجد المُذهلة وصولاً إلى رحلات السفاري الصحراوية الممتعة.,

1. متحف اللوفر أبوظبي

يُعدّ متحف اللوفر أبوظبي أوّل متحف عالمي في العالم العربي يفترش مساحة 9200 متر مربع من المعارض. قد لا يتحمّس الأطفال في البداية لهذه الوجهة، لكن لا شكّ في أنّهم سينذهلون عند رؤية القبة الضخمة المكوّنة من ثمانية طوابق والتي يبلغ ارتفاعها 180 متراً حيث تنساب أشعة الشمس من خلال النجوم لرسم تأثير مُلهم داخل المتحف يُعرف باسم #شعاع_النور كما تستكنّ على مقربة من مناطق خارجية تحبس الأنفاس. وسيمرح أطفالك بالتأكيد خلال ورش العمل الفنية في المتحف ويستمتعوا بجولة على متن قوارب الكاياك لمدة ساعة في غمار المياه الراكدة مما يُشكّل طريقة ممتعة لاكتشاف كل زاوية من هذا المبنى الشهير. يجب أن يرافق شخص كبير أو وصي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً.

2. قصر الحصن

يُعدّ قصر الحصن موقعاً تاريخياً ومحوراً للتاريخ والثقافة الإماراتية حيث يُقدّم لك باقة من المرافق والنشاطات الممتعة. يشمل هذا القصر برج المراقبة الذي يُعدّ أقدم مبنى قائم في أبوظبي منذ أن شُيّد عام 1760 بالإضافة إلى الحصن الداخلي (الذي بُني عام 1795) والقصر الخارجي (الذي بُني بين 1939 و1945). كما يعتبر الوجهة المثالية لعشّاق الرسم ومُحبّي التقاط الصور التذكارية. علاوةً على ذلك، سيتمكّن زوّارنا الصغار من الاستمتاع بلعبة الغميضة بين الزوايا والأركان الخفية. احرص على زيارة بيت الحرفيين حيث تعود الفنون والحرف الإماراتية التقليدية إلى الحياة. سيتمكّن أطفالك هنا من تعلّم مجموعة من التقنيات القديمة وتجربتها بأنفسهم.

لا تفوتك تجربة المجمّع الثقافي التفاعلية وشجّع أطفالك على المشاركة بورش الأعمال الفنية والموسيقية بينما تنغمس في إحدى الصفوف الابتكارية (الفخار، الوسائط المختلطة، السيراميك، الخط الكاليجرافيكي) أو تستمتع بالمعارض والعروض الفنية الحيّة. يضمّ المجمّع الثقافي أيضاً مكتبة أبوظبي للأطفال المثالية لعشاق القراءة. تشمل هذه المساحة المذهلة متعددة المستويات ثماني مساحات تفاعلية مصممة بذكاء مع جبل الكتب والكثبان الرملية الاصطناعية التي يمكن للأطفال الجلوس عليها أثناء القراءة والواحة التي تخترقها الأفلاج حيث تتدفق المياه بين الكتب. لا تتفاجأ، فلن يرغب أطفالك في المغادرة أبداً.

3. القرية التراثية

تعرّف على الحياة الإماراتية التقليدية في القرية التراثية التي أعيد بناؤها وتضمّ حصناً تقليدياً (بُني في الأصل لصد الغزاة من البحر) وسوقاً ومسجداً وقوارب الدهو. سوف ينبهر الأطفال بالأكواخ التقليدية المصنوعة من سعف النخيل ويطلق عليها اسم باراستي والبئر الذي يجره الثور ونظام ري الأفلاج الذي لا يزال يُستعمل حتى اليوم في العين التي تلقّب بمدينة الواحات في أبوظبي.

كما يستعرض الحرفيون براعتهم هنا من خلال صناعة الفخار والنسيج ونفخ الزجاج حيث قد يتمكّن ضيوفنا الصغار من المشاركة في هذه النشاطات.

4. جامع الشيخ زايد الكبير

يُعدّ جامع الشيخ زايد الكبير تحفة معمارية ستبهر بالتأكيد كافة أفراد العائلة حيث سيتمكّنون من التعرف أكثر على الديانة والمعتقدات الثقافية في الإمارات، كما يُعتبر أكبر جامعٍ في أبوظبي وأحد أكبر الجوامع في العالم. تتوفر جولات يومية مجانية في هذه الوجهة التي ترحّب بالزوار من كافة الأديان وتقدّم لضيوفها الصغار مجموعة من التفاصيل المُذهلة والمُهمّة التي يحلو استكشافها.

لا تضيّع فرصة تأمّل التخطيطات الكاليجرافيكية لآيات من القرآن الكريم التي تغمر تجاويف القباب الـ 82 وبرك مياه رائعة وثريات مرصعة بكريستال الشواروفسكي ومطلية بالذهب وفناء يحتضن أحد أعظم الأعمال الفنية المصنوعة من الفسيفساء والرخام في العالم و1096 عموداً مزداناً بأحجار الجمشت واليشب. كما يتباهى جامع الشيخ زايد الكبير أيضاً باحتوائه على أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم والتي دخلت موسوعة غينيس.

5. كلايم أبوظبي

إذا كان أطفالك من عشّاق المغامرات توجّه إلى كلايم أبوظبي الذي يضمّ خمسة جدران تسلّق مثالية لكلّ الأعمار والقدرات بما فيها جدار ساميت™ الذي يُعتبر أطول جدار تسلق داخلي على مستوى العالم. العمر ليس سوى رقم في هذه الوجهة المُفعمة بالحماس، حيث يمكن للأطفال من عمر ثلاث سنوات التحليق في أوسع نفق هوائي داخلي للقفز الحر. كما يعدّ هذا الموقع الزاخر بالمغامرات والذي يبلغ عرضه 32 قدماً وجهة مفضلة لدى المحترفين في القفز المظلي.

6. وادي أدفنتشر

توجّه إلى وادي أدفنتشر الذي يبعد 90 دقيقة عن مدينة أبوظبي حيث تنتظرك مغامرات لا تُنتسى في هذا المنتزه الزاخر بالنشاطات الرياضية الشيّقة والذي يستكنّ على سفوح جبل حفيت الرائع في العين. تقدّم لك هذه الوجهة نشاطات مائية وجوية منقطعة النظير مثل التجديف بالكاياك أو التجديف في قناة اصطناعية بطول 1100 متر (الأطول في العالم). كما يمكنك الاستمتاع ببركة الأمواج الاصطناعية أو الاسترخاء في حوض السباحة العائلي والمرافق المائية المحيطة أو الانطلاق بتجربة الويكبورد أو التزلّج على الركبتين أو التزلج على المياه فضلاً عن التحليق فوق المنتزه عبر مسار الانزلاق.

7. رحلات السفاري الصحراوية

استمتع برحلة من العمر في غمار كثبان الربع الخالي العملاقة التي تعدّ أكبر منبسط صحراوي رملي متواصل في العالم وانطلق في تجربة القيادة على الكثبان الرملية المُفعمة بالحماس عبر المنحدرات الشاسعة أو جرّب الجولات على ظهر الإبل والتزلّج على الرمال والركوب على الدراجة الرباعية. تأمّل روعة الصحراء عند غروب الشمس واقضِ أمسية مميزة في خيمة بدوية تقليدية حيث يمكنك أن تتلذذ بأشهى المأكولات العربية بينما تستمتع بالقصص الشيّقة حول النار.

يمكن للأطفال الاستمتاع برسوم الحنّة وعروض الرقص الممتعة أو اللعب بالرمل! بالإضافة إلى ذلك، تؤمّن وردة الصحراء للسياحة خدمة النقل ذهاباً وإياباً للرحلات النهارية أو الليلية من الفندق.

8. باونس أبوظبي

يضمن لك مجمّع باونس أبوظبي تجربة ممتعة لكل أفراد العائلة. توفّر صالة الترامبولين الداخلية هذه مجموعة من النشاطات ومساحات اللعب الاستثنائية. اقفز كما تشاء في مساحة القفز الحرّ أو العب كرة السلّة في منطقة سلام دانك وانطلق في لعبة تحدّي في صالة دودجبول واصقل مهاراتك في منطقة برفورمانس. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكّن من التطاير في الهواء في منطقة بيج باج أو الركض على الجدران في مساحة ذا وول أو حتّى تخطّي العقبات في مسار إكس بارك والتحليق فوق الحديقة عبر مسار الانزلاق والاستمتاع بالسقطة السريعة أو بالزلاقة السريعة.

9. حديقة حيوانات العين

لا تفوتك فرصة زيارة حديقة حيوانات العين التي تحتضن أكثر من أربعة آلاف حيوان وتُقدّم باقة من التجارب الشيّقة بدءاً من إطعام طيور البطريق والتجوّل بجوار حيوانات الليمور والاستمتاع بعروض الببغاء والطيور الجارحة والتعرّف إلى الزواحف وركوب الخيل أو الإبل أو المهر بين أحضان المساحات الخضراء الخلّابة وغيرها الكثير. قم بزيارة مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء حيث ستتمكّن من الاطّلاع على جهود دولة الإمارات العربية المتّحدة في الحفاظ على طبيعتها الغنية.

ننصحك بحجز تجربة سفاري العين لتتمتّع برحلة لا تُنسى لمدة ساعة عبر 217 هكتاراً من الأراضي الممتدة على طول سفح جبل حفيت المهيب برفقة مرشدين سياحيين إماراتيين سيعرّفونك على النظام البيئي والجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على البيئة وستتمكّن أيضاً من مشاهدة حيوانات عديدة مثل الأسد، وحيد القرن الأبيض، الحمار المخطط، الزرافة، الكودو، النعام، وغيرها من الحيوانات البرية. واختتم يومك بعشاء شهي وفاخر تحت السماء المُرصّعة بالنجوم.

10. حديقة قرم الجبيل

تُعدّ حديقة قرم الجبيل الوجهة التعليمية والطبيعية والترفيهية الأولى من نوعها في الإمارة وتُشكّل ملاذاً يعجّ بالطيور والكائنات البحرية ويضمّ أشجار القرم. كما تعتبر الحديقة المكان المثالي للاسترخاء والجلوس والرسم أو اللعب والوجهة المثالية إذا كنت ترغب في تعزيز الوعي والتقدير والفهم لدى أطفالك حول التنوع البيولوجي والأهمية البيئية لموائل غابات القرم. تجوّل في الممر الواسع بينما تتمتع بمشاهدة الفلامينجو والبلشونيات والأسماك والثعالب والطيور وغيرها الكثير.

11. جزيرة صير بني ياس

تعتبر جزيرة صير بني ياس واحدة من المواقع الثمانية التي تشكل جزر الصحراء في منطقة الظفرة وتُعدّ الوجهة المثالية للانغماس في مغامرة عائلية مُذهلة. توجّه إلى مركز جزر الصحراء للرياضات المائية حيث ستتمكّن من الإبحار أو الغطس أو الغوص أو الانطلاق بجولة في قوارب الكاياك في غمار المياه النقية لمحمية الحياة البرية، أو القيام برحلة بحرية باعثة على الاسترخاء عند غروب الشمس. كما تعدّ الطريقة المثالية لتعريف أطفالك على الحياة البحرية وحيواناتها. ننصحك أيضاً بزيارة منتزه الحياة البرية العربية والاستمتاع بمغامرة سفاري في سيارة رباعية الدفع برفقة مرشدين متمرّسين.

علاوةً على ذلك، تحتضن هذه المحمية أكثر من 17 ألف حيوان مثل المها العربي والغزلان والزرافات والضباع والفهود الصيادة. أمّا إذا كان أطفالك من عشّاق الفروسية، لا تفوتك زيارة إسطبلات صير باني حيث سيتمكّنون من التمتّع بجولة على ظهر الحصان بين أحضان الطبيعة الخلّابة.

12. المأكولات العربية التقليدية

تذوّق أشهى المأكولات المحلية خلال رحلتك وعرّف أطفالك على نكهات جديدة وأطباق شهية مثل الحمص وخبز البيتا والفلافل والمناقيش والفتوش من دون أن ننسى الشاورما اللذيذة. ستجد كل هذه الأطايب الاستثنائية في أشهر المطاعم ومرافق الطعام الشعبية في المدينة.

المشاركة على وسائل التواصل

مصدر للإلهام

مقالات قد تستمتع بقراءتها