متنزه آثار الهيلي

إظهار الكل

سيعشق محبّو التاريخ هذا الموقع الذي يبعد 10 كيلومترات فقط عن منطقة العين (على طريق دبي) وحوالي ساعة ونصف من أبوظبي العاصمة. كما يُعدّ حديقة عامة وموقعاً أثرياً مُذهلاً في آن واحد مما يجعله وجهة مثالية للمُقيمين والزوار من كافة أرجاء العالم.

يضمّ هذا الموقع الدليل الأول الذي تم اكتشافه والذي يشير إلى وجود قرية زراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة فضلاً عن العديد من القرى والمدافن والقلاع والبنية التحتية الزراعية التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي. تقع أول قرية زراعية في موقع الهيلي 8 ويعود تاريخها إلى 3000 عام قبل الميلاد. يمكن مشاهدة القطع الأثرية المستخرجة من هذه المواقع في متحف العين الوطني.

توسعت مستوطنة الهيلي في الفترة الممتدة بين 2500 و2000 قبل الميلاد. سُمّيت هذه الفترة باسم "حقبة أم النار" تيمُّناً باسم الجزيرة الواقعة على ساحل أبوظبي، حيث عُثر لأول مرة على بقايا هذه الحضارة. يضم الموقع أكبر مجموعة من المدافن والمباني في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعود إلى هذه الحقبة. يقع عدد من هذه الأبنية التي تعود إلى العصر البرونزي في منتزه آثار الهيلي الذي يفتح أبوابه أمام الزوار.

يُعدّ مدفن الهيلي الكبير من أهم المباني في الموقع، حيث أُنشئ منذ 2000 عام قبل الميلاد على شكل دائري بقطرٍ يبلغ 12 متراً فيما يبلغ ارتفاعه 4 أمتار تقريباً وكان يُستخدم لدفن الناس من المستوطنات المحيطة. يشتمل القبر على مدخلين مزينين بنقوش محفورة بشكل جميل تحاكي أشكال البشر والحيوانات.

  ستجد هيلي بالقرب من وادي الأحافير الذي يعدّ منطقة غنية بمجموعة متنوعة من الأحافير التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما كانت المنطقة مغمورة بالبحر.