*

إظهار الكل

Thu, Jan 27, 2022 08:00 AM - Wed, Apr 13, 2022 08:00 PM

يدعوكم مركز القطارة للفنون لحضور المعرض الفني الجماعي "روح المكان"، الذي يضم  أعمالاً لـ 16 فنان فيديو من الإمارات .

يقدم المعرض تجربة استثنائية تتيح للزوار اختبار روح المدينة والاستمتاع بها عن كثب عبر مشاهد وأصوات وقصص شخصية تسلط الضوء على الأهالي والأماكن في مدينة العين.

نبذة عن الفنانين المشاركين:

حمدان حارب

ولد المخرج حمدان حارب عام 1992 في منطقة العين في دولة العربية المتحدة، حيث يعيش ويعمل بطبيعة الحال.

بدأ شغف حارب بصناعة الأفلام عام 2006 عندما صنع فيلمه القصير الأول للمشاركة في مسابقة Movies in Motion التي أجرتها قناةMBC . وفي عام 2008، شارك في مهرجان العين السينمائي بفيلم قصير من إخراجه وتصويره.
 
يحمل حارب درجة البكالوريوس في الإعلام الرقمي. وهو ينشر أفلامه القصيرة وأعماله الإعلامية على قناته على موقعي يوتيوب وإنستغرام. وقد تعاون مع الشرطة، و"صحة"، و"نيكون"، والعديد من العملاء الآخرين في مجال الإعلانات التجارية.
حمدة سالم

ولدت حمدة سالم عام 1997 في منطقة العين في دولة العربية المتحدة، حيث تعيش وتعمل حالياً.

حصلت سالم على بكالوريوس فن الاتصال الجماهيري من جامعة الإمارات العربية المتحدة. وشاركت في معرض الشارقة للكتاب عام 2021، حيث نشرت كتابها الأول. وهي تتمتع بشخصية متعددة المواهب تجمع بين الكتابة والمهارات الفنية التي تجلت بوضوح خلال معرض "بارقة أمل" في مركز القطارة للفنون في العين.
حمود مصبح المقبالي

درس المصور الفوتوغرافي والفنان الرقمي المقيم في العين، حمود مصبح المقبالي، تكنولوجيا المعلومات والتحاليل الجنائية لكن مجالاته الأكاديمية لم تقف عائقاً بينه وبين الفن.

يستوحي المقبالي فنه من ثقافة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي عموماً. ويرى أن الثقافة العربية غنية جداً بالتفاصيل التي لم يستخدمها أحد حتى الآن بطريقة فنية، ويشعر أنه مؤهل لإظهار هذه التفاصيل في فنه.

شارك المقبالي في العديد من المعارض المحلية، ويأمل أن تكون له مشاركات دولية أيضاً.

ميثاء حمدان
ميثاء حمدان هي فنانة متعددة التخصصات تستكشف أعمالها باستخدام وسائط مختلفة مثل العروض الأدائية، والأعمال الفنية التركيبية. وجدت حمدان في التعامل مع القماش والمنسوجات أساساً مشتركاً لأعمالها الفنية والأدائية، والتي تعكس أفكارها حول القضايا الناتجة عن الحدود الاجتماعية وفهم الدين والقصص السردية.
 وتعمل حمدان أيضاً كصانعة أفلام، حيث تبدع بإخراج أفلام من تأليفها أو تأليف كتّاب آخرين باللغة العربية. وإلى جانب فنها، تعاونت حمدان مع مؤسسات مختلفة مثل "جوجل"، والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020 دبي، ومجموعة محمد هلال، والمؤسسة الاتحادية للشباب، وبرنامج دبي للذكاء الاصطناعي، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، ومفوضية مرشدات الشارقة.
وميثاء هي خريجة المجموعة السابعة لبرنامج زمالة "منحة الشيخة سلامة للفنانين الناشئين 2019" من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وبرنامج "أزيامي" التدريبي الذي أطلقه مجلس إرثي للحرف المعاصرة في عام 2019. كما حظيت حمدان بفرصة المشاركة في برنامج الإقامة الفنية للمجمّع الثقافي 2021.

محمد حمود الظاهري
درس محمد حمود الظاهري المحاسبة في كليات التقنية العليا. ويبرع في التقاط الصور الفوتوغرافية الفنية، فضلاً عن مهاراته الإبداعية الفريدة في تصوير الملابس والمكياج. وتم اختيار أعماله من بين مئات الأعمال المشاركة لتمثيل شركة "فاشرون كونستانتين" في إصدارها الخاص بعام الخمسين.
يشارك الظاهري بنشاط في معارض التصوير عبر أنحاء الإمارات. وخلافاً لمعظم المصورين، لا يسعى إلى نقل أي رسالة من خلال أعماله؛ حيث يرى أن غاية الفن هو أن يعجبنا لا أن نفهمه. وتبدو أعمال الظاهري خالية من التعابير، ويتبع نهجاً كلاسيكياً في الألوان والتفاصيل.
راشد بن طالب
ولد بن طالب في منطقة العين عام 1993، ويعمل كمهندس نووي في المنطقة الغربية.

بدأ بن طالب مسيرته المهنية في مجال التصوير الفوتوغرافي مستخدماً هاتفه المحمول. وبدأ في عام 2012 بإنشاء الفيديوهات ليصبح مصّور فيديو ومنشئ محتوى لسرد القصص. 
عمل بن طالب مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" وغيرهما العديد من المؤسسات.
ويقوم بن طالب بإنشاء مقاطع فيديو تعليمية وإجراء مراجعات لتطوير معارفه ومشاركتها مع الآخرين، ونقل تجربته باستخدام معدات وأدوات مختلفة.
ويهتم بن طالب بإنشاء مقاطع فيديو عن مظاهر الثقافة الإماراتية مثل صيد الصقور والأنشطة الرياضية، وذلك لإظهار جمال وقيم الحياة في دولة الإمارات، وضمان الحفاظ على هذه الذكريات للأجيال القادمة.

برنارد جوارت
ولد برنارد جوارت في إمارة الشارقة عام 1992، ويعيش ويعمل حالياً في دبي.

حصل جوارت على درجة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري من جامعة الشارقة. وبدأ ممارسة التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو كهواية ليتحول فيما بعد إلى شغف وأسلوب حياة. حصد جوارت المركز الثاني في مسابقة تصوير البيئة الشرطية لشرطة دبي في عام 2018، وشارك أيضاً في معرض" وجهة نظر 4" في مؤسسة الشارقة للفنون.

دانييل ملاك
ولد دانييل ملاك في مدينة أبوظبي عام 1991، حيث يعيش ويعمل بها.
حصل ملاك على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الحصن في أبوظبي.
وتم اختياره للمشاركة في أربعة مهرجانات سينمائية دولية، وحصل فيها على ستة جوائز بما فيها جوائز اختيار الجمهور. وحصل ملاك على منحة دراسية في أكاديمية نيويورك للأفلام، ويمتلك خبرة تزيد على 12 سنة في الإخراج وتحرير الفيديو. وتتضمن قائمة عملائه كلاً من ديوان ولي عهد أبوظبي، وجائزة أبوظبي، وشركة "مبادلة"، ومجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني، ووزارة الداخلية، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وشرطة أبوظبي، وأكاديمية مانشستر سيتي في أبوظبي و قناة "كويست عربية". 
يقوم ملاك بإنشاء محتوى للأفلام الوثائقية، والإعلانات، وفيديوهات وسائل التواصل الاجتماعي. ويبرع كذلك في تشغيل الكاميرات المثبتة على طائرات الدرونز، وكاميرات التصوير بزاوية 360 درجة، والكاميرات المتحركة على المنزلقات، وحاملات تثبيت الكاميرات (الجيمبل)، بالإضافة إلى عمله على تدرجات الألوان، والتسجيلات الصوتية، ومقاطع فيديو الرسوميات المتحركة (موشن جرافيك).

هاجر خالد المسكري
ولدت هاجر خالد المسكري في أبوظبي عام 1998، وهي تعيش وتعمل فيها.
تحمل المسكري شهادة البكالوريوس في التسويق وريادة الأعمال من جامعة زايد. وتحرص على جعل أعمالها الفنية مريحةً لعين المشاهد من حيث الإضاءة والتفاصيل؛ وتحب أن يكون عملها بسيطاً وهادفاً، وتسرد في صورها وفيديوهاتها قصصاً رائعة وتجارب لا تُنسى. وأول ما يلاحظه المشاهد في عمل المسكري هو منظورها الفريد وتركيزها على التفاصيل الدقيقة.
عصام فاضل يوسف عقل
ولد عصام فاضل يوسف عقل في دبي عام 1978، وهو يعيش ويعمل فيها.
يحمل عقل شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة إنتركونتيننتال الأمريكية في أتلانتا بالولايات المتحدة (1999)، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولونغونغ في دبي (2010). وهو يستخدم وسائل التواصل المرئي والتفاعلي الإبداعي للتعبير عن قيم العلامات التجارية لعملائه، ويكون ذلك غالباً من خلال إنشاء مقاطع فيديو وأفلام قصيرة مبتكرة. ويحظى عقل بإشادة العملاء لأسلوبه الإبداعي المتفرد الذي يضفي على المشاريع الكثير من العمق والإنسانية.

سمير الجابري
ولد سمير الجابري في أبوظبي عام 1988، وهو يعيش ويعمل فيها.
استهل الجابري مسيرته المهنية بدراسة صناعة السينما والتصوير الفوتوغرافي؛ ليس في أبوظبي وحسب، وإنما أيضاً في دبي، وباريس، والمملكة المتحدة، ونيويورك، حيث اختبر العديد من الأساليب المختلفة. وبعد حصوله على شهادة البكالوريوس في الإنتاج الإعلامي، عمل الجابري لسنوات عدة في المنطقة الإعلامية - أبوظبي twofour54، ولجنة أبوظبي للأفلام. وكان مسؤولاً عن قسم مواقع التصوير وعملها في دعم الأفلام السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية التي يتم تصويرها في الإمارة. ومن الأفلام العالمية التي ساهم فيها "6 تحت الأرض"، و"حرب النجوم: القوة تستيقظ"، و"نجّنا من الشر"، و"السرعة والغضب 7"، و"بيبي"، و"بانغ بانغ"، و"توب جير"، و"وايلد أرابيا"، و"الإخوة"، و"حمام شامي". 


ومع دوره الفاعل في لجنة أبوظبي للأفلام وtwofour54، لم يكن مستغرباً أن يكتسب الجابري خبرة واسعة في مجال الاتصال والعمل مع شركات الإنتاج العالمية، بالتوازي مع صقل مهاراته في صناعة السينما ورواية القصص. وانضم الجابري إلى نادي الخطابة الدولي (توست ماسترز) لتحسين مهاراته في الخطابة واستلهام ورواية القصص. وهو الآن متحدث عام حائز على جوائز، وكان أول إماراتي يفوز بجائزة المؤتمر السنوي لأندية الخطابة الدولية (توست ماسترز) لعام 2018 عن فئة الخطاب الفكاهي.

سراء عبد العزيز
ولدت سارة عبد العزيز في دبي عام 1990، وتعيش وتعمل في رأس الخيمة.
وسراء هي فنانة وصانعة أفلام وفنانة تجريبية تستمتع باستكشاف الوسائط المختلفة والتعبير عن تجربتها الخاصة الفريدة من خلال عملها. 
تخرجت عبد العزيز من جامعة زايد بشهادة البكالوريوس في الاتصال البصري بما في ذلك فن التصوير الفوتوغرافي والفيديو. وتحمل كذلك درجة الماجستير في كتابة السيناريو والإخراج من كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك. وكان فيلمها "جرح مفتوح" من الاختيارات الرسمية للعرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2015، وهو من توزيع بي بي سي عربية. عرضت عبد العزيز أعمالها بمجال الكولاج في "برو آرت جاليري" بدبي عام 2014. وعرضت أعمالها بمجال التصوير الفوتوغرافي في "مؤسسة الشارقة للفنون" عام 2016، وفي مركز دبي للتصوير الفوتوغرافي "جلف فوتو بلس" عام 2017.
سلطان اليافعي
ولد سلطان اليافعي في منطقة العين عام 1993، ويعيش ويعمل حالياً في أبوظبي.

يحمل اليافعي شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين. ويعمل كمصور فوتوغرافي ومصور فيديو متخصص بالمناظر الطبيعية والحضرية، بالإضافة إلى إنتاج فيديوهات لأسفاره وفيديوهات دعائية للشركات. شارك اليافعي في العديد من مسابقات التصوير مثل مسابقة ''أبوظبي من خلال عيونكم''، و"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي" والتي فاز بإحدى جوائزها تحت رعاية شرطة دبي.
مانع المربوعي

ولد مانع المربوعي في منطقة العين عام 1992، ولا يزال يعيش ويعمل فيها.
بدأ مسيرته المهنية كمصور وثائقي عام 2009، وركز منذ ذلك الحين على صور البورتريه. وشارك في العديد من المشاريع مع دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة".  بدأ مؤخراً بإنشاء مقاطع فيديو عن السفر، ويتطلع إلى السفر حول العالم لتصوير حياة وثقافات الدول وإنشاء مقاطع فيديو عن تجاربه في هذه الأسفار.

ياسر النيادي
ولد ياسر النيادي في منطقة العين عام 1990؛ وهو ممثل، وصانع أفلام، ومقدم تلفزيوني، وكاتب، ومعلّق صوتي وموظف في قطاع الثقافة.
تخرج النيادي من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة حاملاً منها درجة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري، وتخصص في الإنتاج التلفزيوني والإذاعي ودراسات الأفلام.
تخرج النيادي أيضاً من برنامج "القيادات العربية الإعلامية الشابة"، وهو أحد كبار أخصائي البرامج العامة في مركز القطارة للفنون التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.
يمتلك النيادي خبرة واسعة كممثل، وصانع أفلام، ومقدم برامج تلفزيونية. وقد أخرج وكتب وأنتج ثمانية أفلام قصيرة، وشارك في العديد من المهرجانات السينمائية المحلية والإقليمية والدولية، وحاز على العديد من الجوائز.
ألف النيادي كتاباً واحداً بعنوان "الجمعة مشهد آخر" صدر عن وزارة الثقافة والشباب في عام 2015.

 

فاطمة عيد السويدي
ولدت فاطمة السويدي في دبي عام 1996، ولا تزال تعيش وتعمل فيها.
تحمل السويدي درجة البكالوريوس في الإنتاج الإعلامي ورواية القصص من جامعة زايد. وهي مصورة فوتوغرافية ومصورة فيديو وراوية قصص تقوم بإنشاء محتوى يركز على إظهار الجوانب والمناطق الفريدة في دولة الإمارات، الأمر الذي يمكنها من التواصل مع مختلف الجنسيات.
حازت السويد على المركز الثاني عن فئة أفضل قيمة إنتاجية في مهرجان BEA Film 48  الذي تنظمه جمعية التعليم الإعلامي (BEA).

لمزيد من المعلومات، اتصل علٍ رقم +97137118225 أو عبر البريد الإلكتروني  [email protected]

Schedule

DCT WebView
svg

مركز القطارة للفنون

Jan 27 - Apr 13, 2022

08:00 AM - 08:00 PM

ملاحظات

 المركز مفتوح طيلة أيام الأسبوع (ما عدا الجمعة)
جدول فعاليات أبوظبي

تابع آخر مستجدات الفعاليات في أبوظبي