إظهار الكل

لطالما اعتُبر مفهوم الضيافة والكرم تقليداً يكمّل فنّ الطهي في الخليج العربي. وقد توارثت الأجيال عبر الزمن عادات تناول الطعام معاً ومشاركته بفيضٍ من الحفاوة على مائدة الطعام. أما في الأزمنة الغابرة، فقد اعتاد الأشخاص تشارك الطعام في الخيم البدوية تحت أضواء النجوم. تستطيع العائلات والأصدقاء والمجموعات والمسافرون بمفردهم التنعّم بحُسن الضيافة وتناول المأكولات الأصيلة في المطاعم والمقاهي الشعبية والمخيمات الصحراوية التراثية وقوارب الدهو التقليدية في جميع أنحاء أبوظبي.

تتوفر دوماً المنتجات الطازجة في المدينة بما أنها تُعتبر محوراً تجارياً عريقاً يقع على الساحل. يفضّل عشاق الطعام الاستيقاظ باكراً والتوجه إلى سوق السمك في الميناء الزاخر بالمأكولات البحرية الطازجة، حتى ولو توفرت مراكز سوبرماركت تستقدم هذه المنتجات من جميع أنحاء العالم. عليك أن تختار مشترياتك بحكمة لتدعم ممارسات الصيد المستدامة في المنطقة، وإذا كنت ترغب في شراء الفواكه والخضار الطازجة، توجه إلى سوق الخضار والفواكه في منطقة الميناء النابضة بالحياة حيث يقوم الباعة بعرض منتوجاتهم خارج المتاجر. يحلو التقاط الصور في أسواق أبوظبي حتى ولو لم تكن تنوي الشراء. 

تُعتبر التوابل جزءاً لا يتجزأ من تجربة الطهي في أبوظبي حيث تتوفر تشكيلة من التوابل الإقليمية في جميع أنحاء المدينة. يتم إعداد الأطباق العربية باستخدام المنتجات المحلية الطازجة وتقنيات الطهي المتوارثة عبر الأجيال. غالباً ما تحتوي الوجبات التقليدية على اللحوم مثل لحم الضأن أو الدجاج كأطباقٍ منفصلة، بالإضافة إلى الأرزّ الشهي الذي يقدّم مع الخضار الموسمية الطازجة التي يتمّ تتبيلها من حينٍ لآخر. كما تُقدم السلطات الطازجة وصحن من المازة مع العشاء. وختامها مسك مع الحلوى الشهية مثل البقلاوة وفنجان من القهوة العربية التقليدية. يمكنك أيضاً تناول لحم الإبل الشهي في بعض المطاعم، وإذا رغبت في طبق مميز، تلذذ ببرجر لحم الإبل الذي يحتوي على رقائق من الذهب عيار 24 قيراطاً في فندق قصر الإمارات.

المطابخ والمطاعم المحلية
 يحتوي الطعام الإماراتي على التوابل والمكونات المستقدمة من جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط. تُضفي القرفة والزعفران والكركم والمكسرات واللايم والفواكه المجففة نكهةً غنية على الأطباق الإماراتية، ومن أشهرها طبق الهريس المكوّن من اللحم والقمح ويتمّ طهي الطبق على نارٍ هادئة في فرنٍ من الطين أو في قدر ويُقدم مع السمن، والمجبوس الذي يتمّ إعداده عن طريق سلق اللحم في المياه المغلية بعد أن يُنقع فيها مزيجٌ شهي من التوابل واللايم المجفف. كما يُعدّ السمك ركناً أساسياً في أطباقٍ محلية عدة، كالمضروبة، وهو طبق مشهور يدخل في مكوناته السمك المملّح، والتوابل والصلصة السميكة، بينما يشكّل الأرزّ مكوّناً دائماً وغالباً ما يُقدم مع الزعفران والمكسرات والتوابل. تشمل الأطباق الإماراتية التقليدية الأخرى طبق الدجاج الناشف (دجاج مطهي في صلصة طماطم شهية يُقدم مع الأرزّ أو الخبز العربي) مع خبز وقافي (خبز إماراتي تقليدي)، وطبق الروبيان المشوي (روبيان متبل مشوي يُقدم مع الأرزّ أو الخبز العربي)، وطبق صالونة الدجاج مع الخضار (حساء الخضار المتبلة مع اللحم) وطبق عيش برياني (الأرزّ الخفيف) واللقيمات (زلابية مقلية ومغمسة بشراب التمر). 

يمكنك تناول المأكولات الإماراتية في المطاعم التالية:

العريش
يُعتبر العريش أول مطاعم الإمارات العربية المتحدة التي تقدم المأكولات الإماراتية الأصيلة، ويقع في قرية الظفرة السياحية قرب سوق السمك في منطقة الميناء. يقدم المطعم تشكيلة من السلطات والمقبلات والأطباق الإقليمية التقليدية.

مطعم الظفرة العائم
يقع المطعم على مركب دهو تقليدي ويوفر إطلالةً على مناظر الكورنيش الخلابة. تكتسب المقاعد على السطح العلوي طابع المجلس فيما يتّسع السطح السفلي لحوالى 50 شخصاً. يشتهر مطعم الظفرة بتقديم تشكيلة وافرة من الحلويات المحلية.

مطعم ومقهى الفنر
يقدم هذا المطعم الإماراتي مأكولاتٍ إماراتية أصيلة وسط أجواء رائعة. تتوزع فروعٌ للمطعم في جميع أنحاء الإمارة ويقدم كل فرعٍ منها نكهاتٍ مميزة بما فيها السلطات الطازجة والمأكولات البحرية واللحوم. يُعتبر هذا المطعم مكاناً مثالياً للعودة بالزمن إلى تاريخ الإمارات العريق، ويمكنك زيارة فرعه في ياس مول على جزيرة ياس وفي مواقع أخرى من المدينة.

المقام
تناول العشاء على الطريقة الإماراتية في صالة تناول الطعام هذه التي تكتسب طابع الباراستي أو على التراس المكسوّ بسعف النخيل والممتد على طول مساحة المطعم في قرية الليالي العربية التي تُعتبر وجهةً تراثية صحراوية بجوار العين. يتسنى للزوار فرصة تأمل روعة الصحراء واكتشاف ثقافة الإمارات الغنية وتقاليدها العريقة. يمكنك هنا تناول الطعام وأنت جالسٌ إلى المائدة أو على أرائك منخفضة أو وسائد تقليدية تفترش الأرض.

المرزاب
يزهو هذا المطعم بطابعه الأصيل ومطبخه التقليدي ويقدم وجبات غداء وعشاء إماراتية تشمل تشكيلة متنوعة من الأطباق المحلية الطازجة. يقع مطعم المرزاب على طريق المطار، المشرف.

ميلس
يقع المطعم في قلب وجهة المنيرة العصرية على الواجهة البحرية في شاطئ الراحة، ويتميز بحُسن ضيافته ومأكولاته وأجوائه الكلاسيكية من وحي الثقافة الإماراتية بحيث تأخذك إلى حقبة الخمسينيات حيث كانت علب السميد تُستخدم كأوانٍ مطبخية إضافةً إلى تشكيلة متنوعة من الهدايا مثل البطاقات البريدية والحقائب من إبداع فنانين إماراتيين، فضلاً عن كلل الأطفال والتمر ومخللات الليمون والمانجو الأخضر المتوفرة للشراء. كما يطلّ تراس المطعم الرائع على البحر. 

مزلاي
يُعتبر هذا المطعم المميز الذي يقع في قصر الإمارات أول مطعمٍ في أبوظبي يقدم أفخر المأكولات الإماراتية الأصيلة حيث يدير شيف إماراتي دفة المطبخ. يتألف مطعم مزلاي من طابقين ويشمل مجلساً خاصاً ويتميز بتصميمٍ داخلي يعكس تقاليد الإمارات العربية المتحدة.

يقع مزلاي في فندق قصر الإمارات.

سبع بهارات
استوحي هذا المطعم من تراث الإمارات ويقدم أطباقاً محلية أصيلة تتوفر في جميع أنحاء الإمارة. يبتكر المطعم أطباقاً إماراتية تقليدية يضفي عليها لمسة عصرية كما يقدم المأكولات الطازجة باستخدام أجود المكونات. يقع مطعم سبع بهارات في شارع السلام بجوار بريجستون المسعود.

بيت يدوه
يعني اسم المطعم حرفياً "بيت جدتي" وهو مستوحى من تقاليد الضيافة العائلية. يوفر المطعم قائمةً وافرة من الأطباق العربية التقليدية المُعدّة على الطريقة المنزلية، ويقع في شارع المرور خلف هوليداي إن أبوظبي وبجوار شركة أبوظبي الوطنية للمعارض.

توصياتنا