al-ain-national-museum

إظهار الكل

يُعدّ هذا المتحف ملاذاً لعشاق التاريخ، إذ يعتبر أقدم متحف في دولة الإمارات الذي يروي قصة تاريخ الدولة القديم. شُيّد المتحف بتوجيهات من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بنسلطان آل نهيان مؤسّس الدولة عام 1969 لرسم تاريخ منطقة العين من العصر الحجري وصولاً إلى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، ويضمّ اليوم باقة واسعة من الآثارالمُكتشفة في العديد من المواقع الأثرية المنتشرة في أنحاء المنطقة، بما في ذلك أدوات مصنوعة من حجر الصوّان ورؤوس سهام يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.

يضم متحف العين ثلاثة أقسام: قسم الآثار، وقسم الإثنوغرافيا، والهدايا ويسلّط الضوء على التقاليد والثقافة المحلية التي حدّدت هويّة المنطقة.

يضم قسم الآثار في المتحف أوانٍ مستوردة من بلاد ما بين النهرين (العراق حالياً) يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام مضت، وتم العثور عليها في مقابر محفورة على جبل حفيت القريب، أعلى قمة في أبوظبي.

يسلّط قسم الإثنوغرافيا الضوء على عادات وتقاليد الشعب الإماراتي وثقافة الإمارات العربية المتحدة.

ويشمل القسم مجموعة من الهدايا التي قدّمها الرؤساء والسفراء من جميع أنحاء العالم للمغفور له الشيخ زايد.

تعدّ الحجرة التي أتى بها رواد الفضاء من القمر من أشهر العناصر في المتحف وقدّمتها الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) في الولايات المتحدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد انطلاق رحلة أبولو 17 التاريخية إلى سطح القمر.