كرم الضيافة العربية

إظهار الكل

ثمّة نوعان من العُطلات الرسمية في أبوظبي وهي الأعياد الثابتة على غرار اليوم الوطني (2 ديسمبر) أو رأس السنة الميلادية (1 يناير)، والمناسبات الأخرى مثل يوم الشهيد (1 ديسمبر) ويوم المولد النبوي الشريف.

تحتفل الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر من كل عام تحت شعار روح الاتحاد وذلك عقب الاجتماع التاريخي الذي عقده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، مع حكام الإمارات لإعلان تأسيس دولة الإمارات في 2 ديسمبر 1971.

معلومات أساسية

يعدّ يوم رأس السنة احتفالاً عظيماً في أبوظبي، حيث تستضيف المدينة أنشطة وفعاليات وعروض ألعاب نارية خلابة في جميع أنحاء الإمارة.

يعدّ يوم الشهيد يوماً وطنياً تُعرب فيه الإمارات العربية المتحدة عن تقديرها للشهداء الذين ضحوا بحياتهم دفاعاً عن شرف الوطن. ويعتبر تكريس يوم لهؤلاء الشهداء عربون امتنان وفرصة للتعبير عن الترابط العميق بين الأمة وقيادتها.

في الثاني عشر من ربيع الأول في كل عام، يحتفل المسلمون في الإمارات العربية المتحدة بذكرى عيد المولد النبوي الشريف وبرسالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلّم) عن التسامح والتعايش.

  أما العطلات الإسلامية التي تعتمد على رؤية الهلال فتتغير تواريخها كل عام. يعدّ التقويم الإسلامي تقويماً قمرياً يُستخدم لتحديد الأشهر والعطلات والطقوس الإسلامية مثل الصوم وعيد الفطر وموسم الحج وعيد الأضحى.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر الذي يصادف نهاية شهر رمضان المبارك. وفي الليلة الثلاثين من رمضان، تؤكد السلطات رؤية هلال شوال، وتحديد أول أيام عيد الفطر.

يُعدّ يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، حيث يقوم الحجاج بأهم طقوس الحج، بينما يصوم المسلمون السُّنّة.

يُعدّ عيد الأضحى اليوم العاشر من شهر ذو الحجة الإسلامي، بعد يوم عرفة بتسعة أيام، حيث يقوم الحجاج بأهم طقوس الحج، في حين يصوم المسلمون السُّنّة.

يحتفل المسلمون في اليوم الأول من شهر محرّم ببداية سنة هجرية جديدة، أُطلق عليها هذا الاسم تيمناً بهجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة.

يتم إغلاق الوزارات والإدارات العامة والمؤسسات الحكومية خلال العطلات الرسمية.