كرم الضيافة العربية

إظهار الكل

العملة المحليّة في الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي (د.إ.) الذي يساوي مئة فلس، وهو مربوط بسعر الدولار الأميركي (1 دولار أميركي: 3.6725 درهماً إماراتياً).

يمكن استخدام بطاقات الائتمان والاعتماد على نطاق واسع كما يمكن صرف العملات الأجنبية والشيكات السياحية في مكاتب صرف العملات المرخصة والمصارف والفنادق بشرط إبراز جواز السفر. أمّا الشيكات الشخصية، فهي أكثر تعقيداً بعض الشيء حيث أنّها لا تُقبل في الكثير من الأماكن. لذلك إذا كنت تتسوق في الأسواق الشعبية أو في المتاجر الصغيرة، فالدفع نقداً هو أفضل خيار.

المصارف

تتوفر شبكة منظّمة وواسعة من البنوك المحلية والأجنبية التي تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات التجارية والشخصية وتخضع لرقابة وثيقة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ويسهل القيام بالتحويلات من دون أي عناء حيث لا توجد قيود على أسعار الصرف والعملة قابلة للتحويل بدون قيود. أوقات العمل الاعتيادية للمصارف هي من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً (تفتح بعض المصارف أبوابها لفترة أطول). وقد افتتحت بعض المصارف فروعاً صغيرة لها في مراكز تجارية تعمل في المساء.

أجهزة الصرف الآلي

تشغّل معظم المصارف أجهزة الصرف الآلي التي تقبل مجموعة واسعة من البطاقات. ومع أنّ تلك الأجهزة مرتبطة بمصرف خاص، إلاّ أنّ معظمها يشكّل جزءاً من شبكة مركزية تمكّنك من التعامل بواسطة البطاقة المصرفية مقابل رسم رمزي. وتعدّ أمريكان أكسبرس، سيرّس، غلوبال أكسس، ماستركارد، بلس سيستم، وفيزا الأنظمة المشتركة المقبولة في أرجاء أبوظبي. تتواجد أجهزة الصرف الآلي في جميع مراكز التسوق والسوبرماركات الرئيسية ومعظم محطات الوقود وفي المطار. وبالنسبة للبطاقات الدولية، تُعتبر أسعار صرف العملات المستخدمة في التعاملات تنافسية وعملياتها أسرع وأقل تعقيداً بكثير من استخدام الشيكات السياحية التقليدية.

صرف العملات

تنتشر مكاتب الصرافة في جميع أنحاء أبوظبي وتقدّم أسعاراً عادة ما تكون أفضل من أسعار المصارف. تجدون هذه المكاتب في جميع المراكز التجارية الرئيسية ومناطق التسوق الشعبية. تفتح عادة أبوابها من السبت إلى الخميس من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، ثمّ من الرابعة والنصف عصراً حتى الثامنة والنصف مساءً والجمعة مساءً. كما تقدم العديد من الفنادق هذه الخدمة بالأسعار المتعارف عليها (غير التنافسية).

معلومات أساسية