Surprising nature Page Components

إظهار الكل

اكتشف طبيعة أبوظبي المدهشة والحياة البرية

تُعدّ أبوظبي أكثر من مجرد وجهة سياحية من الطراز الأول، وإلى جانب طبيعتها المعمارية الخاطفة للأنظار وتراثها الثقافي الغني، تفتخر عاصمة دولة الإمارات بطبيعتها الخلابة وحياتها البرية المدهشة، لذا فهي الخيار المثالي لمحبي الطبيعة والمغامرات في الهواء الطلق. تُعدّ الإمارة موطنًا لجغرافيا متنوعة وعجائب طبيعية لا نظير لها - بدءًا من الصحاري الفاتنة والواحات الخصبة والجزر الفريدة، مرورًا بالشواطئ الخلابة وغابات القرم المميزة إلى محميات الحياة البرية. يمكن الاستمتاع بكل هذا وأكثر من خلال التجارب التي تلبي جميع مستويات الأنشطة، بدءًا من المشي وركوب الدراجات في الجبال ومرورًا بالغوص الحر ورحلات السفاري بسيارات الدفع الرباعي إلى ركوب الخيل وغيرها الكثير. 

ودومًا كانت الموارد الطبيعية في أبو ظبي جوهر رخائها وازدهارها، لذا فهي تخضع لحماية يقظة. تماشيًا مع رؤية المؤسس الراحل لدولة الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تلتزم أبوظبي بشدة بالحفاظ على بيئتها الطبيعية ونظامها الإيكولوجي. فعلى سبيل المثال شبكة زايد للمحميات الطبيعية، وتتكون من 19 محمية. بعضها مفتوح للباحثين فقط، مثل محمية المحيط الحيوي مروّح البحرية في جزيرة بوطينة، وهي أكبر محمية محيط حيوي بحرية في المنطقة بحسب اليونسكو. والبعض الآخر مفتوح للجمهور، مثل محمية بحيرة الوثبة للأراضي الرطبة ومنتزه القرم الوطني وجبل حفيت.

إذا كان لديك بضع ساعات فقط ...  

وتبحث عن زيارة سريعة للطبيعة مع تجربة تناول طعام مميزة والتنقل بين الوجهات، تشمل الخيارات القريبة من فنادق أبوظبي حديقة الحيوان ومستشفى الصقور ومغامرات المحيط أو الغوص بداخله. تُعدّ حديقة الإمارات للحيوانات واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها مع العائلة. استمتع بمشاهدة مئات الحيوانات، بما في ذلك الدب السيبيري الذي يزيد وزنه عن 300 كجم فضلاً عن مشاهدة زوج مهيب من النمور البيضاء - بينما تحظى بهواء منعش بفضل نظام الري الرذاذي للمنتزه. لمعرفة المزيد عن الطائر الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، قم بزيارة مستشفى أبو ظبي للصقور، فهي تبعد 45 دقيقة بالسيارة من المدينة. ويعد هذا المرفق البيطري والبحثي مركزًا سياحيًا حائزًا على الجوائز، حيث يمكنك رؤية الطيور المهيبة تنقض وتحلق بحرية في قفص الطيور الضخم. هل تحب أن تغوص وتستكشف الأعماق الغامضة في البحر؟ الغوص والغطس متوفر في مياه أبوظبي الدافئة على مدار السنة. استكشف السفن القديمة والشعاب المرجانية، واستمتع بالحياة البحرية الوفيرة في الإمارة، بما في ذلك سمكة الشفنين العقابية المنقطة، وسمك الراي اللسّاع وغيرها الكثير. أتفضل الاستمتاع بالمياه والشاطئ؟ بسبب الطبيعة التي حظيت بها أبوظبي كونها أرخبيلاً يتكون من العديد من الجزر، تُعد مكانًا مثاليًا للتجديف بالكاياك، أو التجديف على لوح التزلج وقوفًا أو الإبحار أو التزلج على الماء، سواء أكنت مبتدئًا أو محترفًا في تلك الرياضات.

الأشياء الذي ينبغي فعلها

بضعة ساعات…

إذا كان لديك ساعات بعد ظهر... 

هل لديك ساعات قليلة لتستمع بها؟ تستحق غابات القرم في أبوظبي حقًا الزيارة، سواء سيرًا على الأقدام أو بالقوارب التقليدية أو بالكاياك. تقدم أشجار القرم الأصلية وظائف إيكولوجية رئيسية - فهي تعمل كمصدات للرياح وتنقي المياه المحيطة وتحمي من موجات المد والجزر وتزيل أول أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. تُعد غابات القرم في أبوظبي موطنًا لمجموعة من الكائنات البرية والبحرية الرائعة - بما في ذلك السلطعون والسلاحف وطائر البلشون وطيور الفلامينجو والثعالب والغزال والدلافين والأسماك - لذا فهي كنز زاخر لمحبي الطبيعة، الكبار والصغار على حدٍ سواء.

تقع حديقة القرم الوطنية على أطراف المدينة، وهي نقطة حيوية للتنوع البيولوجي حيث تُشكّل حوالي 75 في المئة من إجمالي مساحة غابات القرم في الإمارات العربية المتحدة. توجه إلى فندق وسبا القرم الشرقي بإدارة أنانتارا للاستمتاع بمجموعة من الأنشطة، والتي تشمل ركوب الكاياك والجولات السياحية والرحلات البحرية، حتى تتمكن من الاستمتاع بالنباتات والحيوانات الموجودة في المستنقعات المالحة والسهول الطينية والمجتمعات الطحلبية بالحديقة. سيشعر هواة مشاهدة الطيور ومحبو الطبيعة والمصورون بالسرور في منتزه قرم الجبيل، وهي الوجهة التعليمية والطبيعية والترفيهية الأولى من نوعها في الإمارة. لا تنس إحضار المنظار الخاص بك لاكتشاف بعض من أنواع الطيور البالغ عددها 88 نوعًا، والتي تشمل النسر المرقط الأكبر المعرض للانقراض، وأنت تجلس في الاستراحات أو أماكن المراقبة أو المنصات العائمة أو الممرات الخشبية أو قوارب الكاياك. النصيحة الأهم: أفضل أوقات الزيارة أثناء المد العالي.

نشاطات لا تفوتها

بعد ظهر...

إذا كنت تريد قضاء يوم كامل لا ينسى...

لقضاء يوم كامل من استكشاف الطبيعة، توجه إلى جزيرة السعديات للاستمتاع بجمال البحر أو كثبان الوثبة الأحفورية للمناظر الطبيعية التي تجعلك تغوص في هذا العالم. سيحب عشاق الجيولوجيا ومحبو الأفلام التشكيلات الغريبة لكثبان الوثبة الأحفورية، حيث تمّ تصوير مشاهد من فيلم "حرب النجوم: القوة تنهض". تبدو هذه الهياكل القديمة التي ضربتها الرياح وكأنها شيء من كوكب آخر. كانت محمية الوثبة للأراضي الرطبة، والمدرجة بالقائمة الخضراء للمناطق المحمية والمحميات الخاصة بالاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، عبارة عن مسطح ملحي ساحلي (السبخة) وهي الآن سلسلة من البحيرات الطبيعية والتي من صنع الإنسان. تتيح لك آثار أقدام الطيور على الأرض وجلودها اكتشاف عدد كبير من طيور النحام الأكبر في المحمية وأكثر من 250 فصيلة من الطيور و37 نوعًا من النباتات ومجموعة كبيرة من كائنات الحياة المائية. أهم نصيحة: لا توجد أي مطاعم في الموقع، لذا أحضر وجبات خفيفة ومرطبات للصغار.

تخدم جزيرة السعديات الكثير وليس فقط محبي الثقافة وعشاقها، وهي المركز الترفيهي والسكني والتجاري والثقافي العالمي المستوى والذي يقع على بعد سبع دقائق بالسيارة من وسط مدينة أبوظبي. تُعد شواطئ هذه الجزيرة البيئية جزءًا من موطن محمي، وتوفر مياهها ومساحاتها الخضراء الكثير من الأنشطة في الهواء الطلق. ثمة شيء للجميع على شاطئ السعديات ونادي شاطئ السعديات القريب. الكثبان الرملية هنا محمية، وكذلك اللجأة صقرية المنقار المهددة بالانقراض والتي تستخدمها كمأوى لها. وبفضل برنامج الحفاظ على اللجأة صقرية المنقار، فقست حوالي 650 بيضة بنجاح في جزيرة السعديات منذ عام 2010. لا تنس أن تراقب الدلافين وهي تمرح في الخليج. سوف يعشق لاعبو الجولف المناظر الخلابة للبحر من نادي جولف شاطئ السعديات، وهو تحفة من تصميم جاري بلاير حيث يستغل روعة الطبيعة لشواطئ جزيرة السعديات الرائعة لتجربة لعب لا تنسى. يوم واحد لا يكفي أبدًا للاستمتاع بكل ما تقدمه هذه الجزيرة حقًا. استمتع بإجازة عائلية ملؤها المغامرات في أحد الفنادق الفاخرة القريبة، والتي تشمل منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات، وفندق وفيلات بارك حياة أبوظبي، ومنتجع جميرا في جزيرة السعديات.

نشاطات لا تفوتها

يوم كامل لا ينسى...

إذا كنت تنوي قضاء الليل بالخارج...

استقل عبّارة إلى جزيرة مخصصة بالكامل للحياة البرية. هناك العديد من الأسباب التي جعلت جزيرة صير بني ياس، وهي أكبر جزيرة قبالة ساحل أبوظبي، تحصل على جائزة أفضل وجهة للسياحية المستدامة في العالم لعامي 2014 و2018. وهي وجهة التوقف الوحيدة المخصصة للرحلات البحرية في الشرق الأوسط التي لها جذور من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وهي أيضًا ملاذ للحياة البرية. قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله بتحويل ما كانت في السابق جزيرته الخاصة إلى محمية طبيعية عام 1977. بفضل استمرار أعمال المحمية لوقتنا هذا، تمتلئ حديقة الحياة البرية العربية بالحياة النباتية الخصبة والطيور والحيوانات الطليقة - مثل المها العربي والنعام الصومالي والغزال والزراف. في هذه المحمية الخاصة بالطيور والحياة البرية، يمكنك تجربة الطبيعة من خلال بعض الأنشطة التي تتمثل في رحلات السفاري بسيارات الدفع الرباعي وركوب الكاياك والدراجات في الجبال وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة والغطس. بعد كل هذه النشاطات، استمتع بإقامة فاخرة في واحدة من الثلاثة ملاذات الخاصة بأنانتارا من فئة الخمس نجوم على الجزيرة. اكتشف الجانب الغني بالحياة في الصحراء.

إذا كانت الصحراء الساحرة تستحضر روحك المحبة للطبيعة، فتوجه إلى الربع الخالي، إذ شكلت المناظر الطبيعية الملحمية فيها خلفية للعديد من المسلسلات والأفلام، بما في ذلك فيلم "حرب النجوم: القوة تنهض". وتُعدّ تضاريس الصحراء القاسية والتي تخطف الأبصار موطنًا للمخلوقات والنباتات القوية التي لطالما فتنت العلماء والمستكشفين. على سبيل المثال شجرة الغاف، التي تنمو جذورها بطول 30 مترًا لتصل إلى المياه الجوفية تحت الرمال، بينما فروعها هي المكان الذي تتكاثر فيه البومة النسرية وتتكاثر. تشمل حيوانات الصحراء قطة الرمال وثعلب روبل وغزال الرمل العربي والمها العربي.

أفضل طريقة لتجربة الصحراء هي من مكان مريح ينظم الرحلات. على سبيل المثال، يقدم منتجع قصر السراب الصحراوي الرائع بإدارة أنانتارا عروض الصقور وعروض السلوقي. رياضة الصيد بالصقور، هي رياضة إماراتية تقليدية توارثتها الأجيال على مدى 4000 عام، كانت ذات يوم شكلاً هامًا من أشكال الصيد في أرض شحيحة الموارد. استرشدت الصقور بمدربها البدوي للصيد مع كلاب السلوقي - وهي أقدم سلالات للكلاب المستأنسة المعروفة، والتي كانت للصيد ولحراسة أهل البادية في شبه الجزيرة العربية منذ خمسة آلاف عام. استمتع برحلة سفاري أفريقية صديقة للبيئة (وعشاء مع الأسود).

حديقة حيوانات العين، وجهةٌ أخرى من الوجهات التي تقدم رحلات السفاري الصحراوية، وتقع في مدينة العين الزاخرة بالحدائق الغنّاء بأبو ظبي، على بعد حوالي ساعة ونصف من العاصمة. تقع سفاري العين في موقع رائع مقابل الخلفية المهيبة لجبل حفيت، أعلى قمة في أبو ظبي، في حديقة مذهلة تبلغ مساحتها 217 هكتارًا تمّ تصميمها بعناية من البيئة الصحراوية. فهي موطن لمجموعة من الحيوانات الأفريقية - بما في ذلك الأسود ووحيد القرن الأبيض والحمار الوحشي والحيوانات البرية - وحوالي 2500 نوع من أنواع النباتات. ثمة مجموعة من خيارات وحزم رحلات السفاري يمكنك الاختيار من بينها، مع المرشدين السياحيين الإماراتيين الذين لديهم معرفة واسعة بالحيوانات والنباتات المحلية. اختتم يومك بعشاء ملوكي مع الأسد ملك الغابة، واستمتع بوجبة فاخرة على حافة منطقة الأسد في المنتزه. إذا كنت ترغب في البقاء في مكانٍ قريب، فعليك بمنتزه جبل حفيت الصحراوي.، إذ يوفر التخييم لجميع الميزانيات، بدءًا من التخييم الذي تقوم به بنفسك إلى التخييم في الأماكن المجهزة الفاخرة تحت النجوم المتلألئة.

نشاطات لا تفوتها

قضاء الليل بالخارج...

مصدر للإلهام

مقالات قد تستمتع بقراءتها