إظهار الكل

كنوز المدينة

في حين أن أبوظبي هي مدينة متطورة بها جميع مظاهر الرفاهية الحديثة التي يمكن للمسافرين والمقيمين الاستمتاع بها، إلا أن هناك الكثير من الأماكن الخالدة التي كانت موجودة قبل التطور الحضري السريع للمدينة. بدءًا من المقاهي والمخابز إلى الشركات الصغيرة، قد يكون عمر هذه الأماكن عقدين من الزمن، لكنها مستمرة في تحقيق السعادة، بمكانةٍ راسخةٍ لها في قلوب ساكني وزوار أبوظبي حتى اليوم.


تعرف على مجموعة مختارة من أكثر المواقع العزيزة في أبوظبي... لا تفوت متعة زيارتها.

 

مخابز وحلويات

1. مخابز وأسواق السلطان:

تأسست مخابز وأسواق السلطان في عام 1990، والتي تعدّ اليوم بأفرعها الـ 13 واحدة من أشهر المخابز ذات السمعة الطيبة في مختلف أرجاء الدولة. ويقع أقدم فرع لها في منطقة بني ياس بأبوظبي، الذي لا يزال يقدم خدماته للمجتمع المحلي منذ إنشائه.

1. 	مخابز وأسواق السلطان:

2. مخبز زهرة لبنان

منذ افتتاحه في عام1972 ، يوفر مخبز زهرة لبنان لعملائه ما لذّ وطاب من المخبوزات اللبنانية التقليدية ذات الطابع الأصيل عبر فروعه الأربعة في منطقة الزاهية (شارع السلام) والخالدية ومصفح وشارع هزاع بن زايد (شارع الدفاع). ويواصل اليوم مسيرته المتميزة كواحد من المخابز الأكثر شعبية والتي غذّت مختلف أطياف مجتمع أبوظبي على مر خمسين عاماً مضت. 

2.  مخبز زهرة لبنان

3. أسواق ومخابز الكورنيش الأوتوماتيكية

قامت مخابز الكورنيش بتزويد عملائها بالمخبوزات الطازجة من أول فرع لها في شارع الشيخ راشد بن سعيد (شارع المطار) منذ عام 1988، والتي تواصل حتى اليوم بالحفاظ على مكانتها كجزء من تاريخ أبوظبي من خلال مخبوزاتها الشهية وتوفيرها لمجموعة واسعة من المنتجات القديمة التي تعد نادرة في أبوظبي.

3. أسواق ومخابز الكورنيش الأوتوماتيكية

4. حلويات طرابلس

تعد حلويات طرابلس واحدة من أشهر المؤسسات التي تقدم الحلويات اللبنانية التقليدية والكنافة. تأسست في عام 1987 في شارع الشيخ راشد بن سعيد (شارع المطار)، وفي عام 2000 انتقلت حلويات طرابلس إلى منطقة الخالدية، حيث تواصل تقديم الحلويات الأصيلة والمتميزة لعملائها.

4. حلويات طرابلس

5. شركة الرايغة لبيع التمور

تعتز "شركة الرايغة لبيع التمور" بتقديم مجموعة متنوعة من أفخر أنواع التمور. ومنذ تأسيسها في عام 1982، نجحت الشركة في تحقيق مكانة مرموقة في سوق التمور حتى باتت جزءاً لا يتجزأ من سوق الميناء للخضروات والفواكه وتاريخ دولة الإمارات.

5. شركة الرايغة لبيع التمور

6. حلويات الأقصى

تقدم حلويات الأقصى لسكان أبوظبي تجربة فلسطينية فريدة من نوعها، حيث اشتهرت منذ تأسيسها في عام 1980 بتقديم الحلويات الفلسطينية اللذيذة ذات الطعم الأصيل تواصل فعل ذلك حتى اليوم في فرعيها المتواجدين في منطقة النادي السياحي والخالدية.

نشاطات أخرى

7. الصفاء للسجاد

منذ تأسيسه في سوق الميناء عام 1996، واصل متجر "الصفا للسجاد" في تعزيز مكانته كأحد أبرز مورّدي السجاد عالي الجودة لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم أنواع مختلفة من السجاد، بما فيها الطراز الإماراتي التقليدي وصولاً إلى الأصناف الحديثة بمختلف أشكالها.

 7. الصفاء للسجاد

8. شركة المطبوعات

تعتبر شركة المطبوعات واحدة من أبرز المؤسسات في دولة الإمارات، تشتهر ببيع الكتب والقرطاسية ومستلزمات الطباعة المختلفة منذ عام 1968، وربما تثير جميع المطبوعات الحنين إلى الماضي للأطفال المولودين في أبوظبي. تعمل "شركة المطبوعات" من فرعها الرئيسي في الخالدية، وتمثل جزءًا مهمًا من تاريخ البيع بالتجزئة في أبوظبي.

9. شركة جاشنمال الوطنية

منذ تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1964، قامت جاشنمال بتوفير منتجات منزلية عالية الجودة، حيث تحتضن ما يقرب من 100 علامة تجارية منها 30 علامة تجارية حصرية في المنطقة، تتميز جاشنمال بحرصها على توفير كل ما هو قيم ومبتكر لزبائنها في الدولة من أدوات المائدة الفاخرة وأدوات الطهي والأجهزة المنزلية والهدايا والأمتعة.

 

10. محلات مالك والشهيد

عقب تأسيس فرعها الأول في  عام 1992 ضمن مركز مدينة زايد، واصلت "محلات مالك والشهيد" ترسيخ سمعتها كواحدة من أهم مورّدي الأقمشة ومعدّات الخياطة للمجتمع المحلّي. وحافظت "محلات مالك والشهيد" على مكانتها البارزة في قطاع الأقمشة الإماراتي عبر مواصلة تقديم خدماتها المرغوبة بكثرة في السوق. 

 

10. محلات مالك والشهيد

مطاعم

11. مطعم الإبراهيمي

تم افتتاح مطعم الإبراهيمي عام 1993 ليقدّم المأكولات الباكستانية والعربية، وذلك في معلم يزدان بهندسة معمارية مذهلة في شارع شيخ زايد الأول (شارع إلكترا). وحافظ على مكانته كواحد من أشهر المطاعم في أبوظبي وذلك لجودة المأكولات الشهية التي لطالما ولا يزال يقدّمها. 

11. مطعم الإبراهيمي

12. بو طافش

يشتهر مطعم بو طافش بكونه جزءًا من تاريخ أبوظبي، حيث قام سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتسميته بنفسه حين انطلق عام 1968 في كشك بسيط، ليتصدّر اليوم بأفرعه الأربعة قائمة أكثر مطاعم المأكولات البحرية شهرة وأحد أهم المطاعم في ذاكرة أبوظبي المشتركة. 

12. بو طافش

13. مطعم قصر الهند

يقدم مطعم قصر الهند الطعام الهندي التقليدي الأصيل لعملائه من فرعه في شارع السلام منذ عام 1997، والذي يتخذّ اليوم مكانة سامية بين نظراءه كواحد من أشهر المطاعم في أبوظبي.

13. مطعم قصر الهند

14. زهرة لبنان

منذ افتتاح مطعم وكافتيريا زهرة لبنان في عام 1983 في الخالدية أصبح الموقع جزءًا كبيرًا من تاريخ أبوظبي لما حظى بها من صيت ذائع بين الأجيال المختلفة من سكان أبوظبي من خلال تقديم أطباقه العربية المتنوعة. اليوم، لديهم سبع مواقع للبيع بالتجزئة في مناطق رئيسية في أبوظبي، مع افتتاح أول منفذ في منطقة النادي السياحي في أبوظبي.

15. مطعم الظفرة


في عام 1993 في قلب أبوظبي بمنطقة ميناء زايد، وجه سمو المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ، صاحب المجموعة السيد عبد الله حارب الفلاحي، لتأسيس مطعم الظفرة. وتمت تسمية الظفرة على الرغبة الشخصية لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


يمثل مطعم الظفرة التراث الإماراتي الأصيل، من خلال المأكولات الإماراتية والعالمية والمأكولات البحرية وأطباق البحر الأبيض المتوسط والشرقية إلى الوجبات العالمية. بطابع إماراتي أصيل، ولمدة ما يزيد عن 25 عامًا من قلب ميناء زايد. يقدم المطعم تجربة إماراتية غنية موروثة بتقديم أنواع مختلفة من المأكولات البحرية والمأكولات الإماراتية الأصيلة والمأكولات العالمية الرائعة، ورغم الانتقال إلى الموقع الجديد في حديقة التراث على طريق الكورنيش، تمكن المطعم من الحفاظ على نفس الروح الفريدة ونفس الخدمة المثالية لسكان الإمارة والسياح.