إظهار الكل

تقع واحة الكرامة مقابل مسجد الشيخ زايد الكبير والمشهور عالمياً في أبوظبي، حيث تبلغ مساحتها 46 ألف متر مربع. يخلّد هذا المعلم العظيم أسماء شهداء دولة الإمارات الذين قدموا أرواحهم في خدمة البلاد من جنود، ورجال شرطة، ودبلوماسيين ومدنيّين أبطال منذ عام 1971.

استغرق تشييد واحة الكرامة ستة أشهر فقط وافتُتحت رسمياً في يوم الشهيد عام 2016، ليُعتبر نصب الشهيد المعلم الأبرز في هذا المقصد، وهو من تصميم الفنان البريطاني المبدع إدريس خان. يتكون نصب الشهيد من 31 لوحاً ضخماً من الألمينيوم يستند كل منها على الآخر، ما يرمز إلى الوحدة والتضامن والتلاحم ويعكس العلاقة القوية بين القيادة والشعب من مدنيين وجنود. كما نُقشت على الألواح أقوال وأشعار أصحاب السمو بخط بسيط في حين تستند جميع الألواح على قاعدة مكتوب عليها قَسَم الولاء للقوات المسلحة بشكل طولي بارز. يمكن للزوّار مشاهدة مسيرة حرّاس الشرف كل يوم قرب النصب قبل غروب الشمس.

أما ميدان الفخر فعبارة عن مدرج مفتوح دائري من الحجر الجيري يتسع لـ 1200 شخص ويحتوي على حوض من المياه الضحلة التي تعكس صورة مسجد الشيخ زايد ونصب الشهيد.

يقع جناح الشرف بعد ميدان الفخر ونصب الشهيد، ويوفّر مساحةً هادئة للتأمل والتفكير. تحمل جدرانه الداخلية الدائرية أسماء الأبطال الإماراتيين على ألواح مصنوعة من المعدن المعاد تدويره من مركبات وآليات تعود للقوات المسلحة الإماراتية. كما تُحيط الأسماء بمنحوتة مركزية مؤلفة من سبعة ألواح زجاجية ترمز إلى الإمارات السبع. تحمل الألواح أيضاً قَسَم الولاء للإمارات العربية المتحدة مطبوعاً عدة مرات على الجانبين.

من جهة أخرى، يوفّر مركز الزوّار تجربة تفاعلية تتيح للزوّار التعرّف إلى الأسس النبيلة والقيم السامية التي ضحّى على أساسها شهداء الدولة الأبطال بأرواحهم. يتألف المركز من أربعة معارض مختلفة يضم كل منها نشاطاً مختلفاً مع سجل زوّار إلكتروني يسجّل كل الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات الدوليين. يحتوي متجر الهدايا على تذكارات يصطحبها الزوّار معهم إلى المنزل لتذكُّر هذه التجربة المؤثرة.

تفتح واحة الكرامة أبوابها للزوّار مجاناً من الساعة 9:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً من كل يوم. كما تتوفّر جولات برفقة مرشد باللغتين الإنجليزية والعربية، حيث تُقام الجولة الأخيرة من كل يوم عند الساعة 6:00 مساءً. كما تتوفّر باصات نقل من مسجد الشيخ زايد وإليه فضلاً عن جسر للمشاة.

العائلات
ملائم للأطفال
مدينة أبوظبي

المشاركة على وسائل التواصل