كرم الضيافة العربية

إظهار الكل

إذا كنت من عشاق السيارات، لا بدّ أنّك شاهدت برنامج "توب غير" الشهير الذي يُعرض على شاشة بي بي سي في المملكة المتحدة. يجوب البرنامج بلدان العالم في سيارات من جميع الأشكال والأحجام ويسلّط الضوء على كلّ ما يتعلق بالسيارات. بدأ عرضه في عام 1978 وما زال مستمراً حتى يومنا هذا ويعدّ من البرامج التلفزيونية الواقعية الأكثر مشاهدة في العالم.

توفر المساحات الشاسعة والكثبان الرملية الجبلية في صحراء الربع الخالي في أبوظبي بعضاً من أروع المناظر وتضمّ أصعب التضاريس في العالم. لذا عندما وصل فريق العمل بقيادة ريتشارد هاموند إلى أبوظبي، احتاجوا إلى سيارة خارقة لتحدّي الطبيعة الصحراوية القاسية. فوقع الاختيار على مرسيدس بنز G63 AMG 6x6 التي جاب بها هاموند وميرك الإمارة واكتشفوا مواقع طبيعية منقطعة النظير والتقطوا أروع الصور.

اشتهرت هذه السيارة على يد المستكشف البريطاني السير ويلفريد ثيسيجر الذي عبر صحراء الربع الخالي مرتين مع رفاقه الإماراتيين والعُمانيين في أربعينيات القرن الماضي.

الأفلام

“@1.5xتحظى السيارات بشعبية كبيرة في المنطقة، ولحسن الحظ أنّ الإمارات العربية المتحدة تتّسم ببنية تحتية مثالية لها. لنلق نظرة مثلاً على حلبة مرسى ياس التي تُعدّ إحدى المناطق السياحية الرئيسية التي تجذب المنتجين، وإذا كنت ترغب في القيادة على الكثبان الرملية، فتعتبر الظقرة المكان المثالي لخوض هذه المغامرة”.

- نورة-الكعبي،

الرئيسة التنفيذية لشركة توفور54 ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الحالية في دولة الإمارات

يعتبر يادي ياس نهراً اصطناعياً هادئاً يشمل أنابيب متعرّجة ودائرية في ياس ووتر وورلد أبوظبي التي تعدّ أكبر حديقة مائية في الإمارة. لن تتوقع طبعاً تصوير فقرة من أشهر برنامج السيارات في العالم داخل هذاالنهر، ولكن هاموند اختار هذا المكان بالضبط ليعرض القدرات المائية للمرسيدس ذات العجلات الستّ، وقاد مقدم برنامج توب غير هذه السيارة في وجهة يصل عمق الماء فيها إلى مترٍ واحدٍ قبل أن يخرج سليماً، فأذهل جميع الحضور بالعرض

ولتتويج مغامرته في أبوظبي، تم تسليم هاموند مفاتيح سيارة بورش 918 سبايدر هايبريد الخارقة ومنحه حق الدخول إلى حلبة مرسى ياس التي تستضيف سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1™ السنوي.

كما سلّطت جولة "توب غير" الضوء على مجموعة مميزة ورائعة ومتنوعة من التحف المعروضة في متحف الإمارات الوطني للسيارات الذي يضم مجموعة من السيارات الشخصية التي امتلكها صاحب السمو الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان، ونفق الشيخ زايد الذي تبلغ مسافته 4.2 كلم وكورنيش أبوظبي المواجه للبحر وفندق قصر الإمارات الشهير.